"لافروف" يتهم "واشنطن" بإجراء اتصالات وراء الأبواب المغلقة مع دمشق
"لافروف" يتهم "واشنطن" بإجراء اتصالات وراء الأبواب المغلقة مع دمشق
● أخبار سورية ١٨ يناير ٢٠٢٣

"لافروف" يتهم "واشنطن" بإجراء اتصالات وراء الأبواب المغلقة مع دمشق

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحفي حول نتائج عمل الدبلوماسية الروسية في عام 2022، عقده اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة اقتنعت بضرورة التعامل مع "السلطات الشرعية في بلدان مثل سوريا"، متحدثاً عن أن واشنطن تجري اتصالات وراء الأبواب المغلقة مع دمشق.

وأوضح لافروف، أن الأمريكيين اقتنعوا أنه "من غير المجدي رعاية أنواع غواردو لفنزويلا" في إشارة إلى "الرئيس المؤقت" الذي عينته المعارضة الفنزيلية في يناير 2019 قبل أن تقرر حل حكومته في ديسمبر الماضي، وأدركوا أنهم "بحاجة إلى العمل مع أولئك الذين لديهم تفويض شعبي".

وأضاف لافروف: "الآن نفس التوجهات تظهر فيما يتعلق بـ "بشار الاسد"، حيث يجري الأمريكيون اتصالات مغلقة مع السوريين بشأن أسرى الحرب"، وشدد على ضرورة القضاء على "الإرهاب في إدلب" وتسوية العلاقات مع الأكراد، وفق تعبيره.

وحذر وزير الخارجية الروسية، من أن واشنطن تسعى لاستخدام الأكراد لبناء دويلة في سوريا لإزعاج باقي الأطراف، ما يثير قلق تركيا، ولفت إلى أن تركيا تسعى لتطبيع العلاقات مع سوريا وطلبت مساعدة من روسيا في ذلك، ويجري التحضير لمزيد من الاتصالات في هذا الشأن، بعد اللقاء الثلاثي الروسي السوري التركي في موسكو الشهر الماضي.

وجدد لافروف التأكيد على أن العقوبات الغربية على سوريا غير مقبولة وهي تستهدف المواطنين، وأضاف أن الغرب لا يرغب في عودة اللاجئن السوريين إلى بلدهم ويقوم بتسييس قضية عودتهم، وفق قوله.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ