لافرنتيف: وجودنا في سوريا لايؤثر على العملية الروسية في أوكرانيا ونواصل دعم دمشق ● أخبار سورية

لافرنتيف: وجودنا في سوريا لايؤثر على العملية الروسية في أوكرانيا ونواصل دعم دمشق

قال " ألكسندر لافرنتيف" مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، اليوم الخميس، إن العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا لا تأثير لها على "مكافحة الإرهاب والوجود الروسي" في سوريا، وأكد أنه على الرغم من العملية في أوكرانيا، فإن روسيا ستواصل دعمها لدمشق.

وشدد مبعوث الرئيس الروسي أنه لا حاجة لنقل القوات من سوريا إلى منطقة العمليات في أوكرانيا بعد انضمام المناطق الجديدة إلى روسيا، وزعم أن القوات الروسية في سوريا تقدم المساعدة والدعم الاستشاري للوحدات السورية، وأحيانا يتم تقديم الدعم من قبل القوات الجوية الروسية.

وأضاف لافرينتيف: "لا داعي لذلك (نقل القوات من سوريا إلى منطقة العمليات في أوكرانيا)، لأن لدينا فرقة عسكرية محدودة في سوريا، وهي ليست كبيرة في العدد، وكما تعلمون، فهي لا تشارك مباشرة في الأعمال القتالية" .

وكانت كشفت شركة استخبارات فضائية إسرائيلية، عن إعادة روسيا شحن نظام الدفاع الجوي المتقدم "إس-300" من سوريا إلى موسكو وسط غزوها لأوكرانيا، وبحسب ما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، فإن نظام الدفاع الجوي الروسي نقل إلى ميناء طرطوس، حيث تم شحنه إلى ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود.

ونشرت شركة "إيمدج سات إنترناشيونال" صورا تظهر أن نظام "إس-300" الموجود في شمال غرب سوريا قد تم تفكيكه خلال الأسابيع الأخيرة بعد أن كان موجودا بالمنطقة لعدة سنوات.

وقالت الشركة الإسرائيلية إنه من المتوقع أن ترسو السفينة في المدينة الساحلية الروسية يوم الجمعة المقبل، ورجحت الشركة أن البطارية أعيدت إلى روسيا من أجل تعزيز دفاعاتها الجوية، التي ورد أنها تضررت جراء الحرب المستمرة في أوكرانيا منذ فبراير الماضي.