لـ "علاقاتها مع إسرائيل" .. نظام الأسد يحظر التعامل مع شركات أجنبية ● أخبار سورية

لـ "علاقاتها مع إسرائيل" .. نظام الأسد يحظر التعامل مع شركات أجنبية

قررت وزارة "الاقتصاد والتجارة الخارجية"، في حكومة نظام الأسد، حظر التعامل مع شركات أجنبية وأرجعت ذلك بسبب ما وصفته بـ"علاقات هذه الشركات الواضحة مع إسرائيل"، وفق تعبيرها.

وذكرت وسائل إعلام تابعة للنظام أن الأخير حظر التعامل مع شركة "sun corporation"، اليابانية باعتبارها الشركة الأم لشركة استخبارات رقمية إسرائيلية.

ونوهت إلى أن الشركة المحظورة تعمل على تطوير منتجات في مجموعة واسعة من المجالات بما في ذلك الإلكترونيات والاتصالات، يضاف إلى ذلك حظر التعامل مع شركة ألمانية تسمى "gmbh cellebrite"، وشركة أمريكية أخرى باعتبارهما من فروع الشركة إسرائيلية.

وقالت مصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد إن قرار وزارة الاقتصاد السورية بحظر التعامل مع هذه الشركات، جاء بناءً على التوصية رقم 2 الصادرة من المؤتمر 95 لضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل الذي انعقد مؤخرا خلال شهري تموز وآب.

وأثار قرار الحظر تعليقات متباينة منها ساخرة وتهكم، لا سيّما بأن المفترض أن تخضع شركات نظام الأسد الوهمية للحظر والملاحقة، ومنذ بداية الثورة السورية، وبدء عقوبات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على رموز النظام السوري، كان سعي نظام الأسد واضحاً في الالتفاف على العقوبات من خلال تأسيس شركات وهمية في عدد من الدول العربية والدول الأوروبية.

هذا وتزامن الكشف عن قرار الحظر الصادر عن حكومة نظام الأسد مع تحذير "الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة"، التابعة لوزارة الاتصالات والتقانة لدى النظام من استخدام تطبيق WIGLE WIFI على الهواتف المحمولة في سوريا، واعتبرت أن التطبيق يعرض مستخدمه للمساءلة القانونية كونه أداة للإضرار بالدولة ومنشآتها ومواطنيها، وفق تعبيرها.