الشعار والبرهان
الشعار والبرهان
● أخبار سورية ٩ مارس ٢٠٢٣

خطوات التطبيع العربي مع المجرم تستمر .. "البرهان" يشيد بتطور علاقات السودان مع الأسد

أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، حرص بلاده على تطوير العلاقات مع نظام الأسد واستمرار تقديم المساعدات الإنسانية عقب الزلزال الذي ضربها في 6 فبراير/ شباط الماضي.

جاء ذلك خلال لقاء البرهان مع القائم بأعمال سفارة الأسد لدى الخرطوم بشر الشعار، الخميس، وفق بيان أصدره مجلس السيادة.

وذكر البيان أن البرهان "أشاد بالمستوى المتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين السودان ونظام المجرم بشار الأسد، مؤكدا حرص السودان على تعزيزها وتطوير آفاق التعاون المشترك بما يخدم المصالح المشتركة لشعبي البلدين".

ولفت البيان إلى أن رئيس مجلس السيادة السوداني "اطلع على الأوضاع الإنسانية بسوريا بعد كارثة الزلزال الذي ضرب أجزاء واسعة منها مؤخرا".

وأشار البرهان إلى "استمرار جسر المساعدات الإنسانية للأشقاء في سوريا".

ووفق البيان، أكد القائم بأعمال السفارة على "حرص سوريا على تقوية علاقاتها مع السودان ودفع مسيرة التعاون لخدمة مصالح وتطلعات شعبي البلدين".

وأعرب الشعار عن "شكر وتقدير بلاده لجهود السودان في دعم ومساندة الشعب السوري في مواجهة كارثة الزلزال".

وبعد أيام من الزلزال، أعلن الجيش السوداني إرسال طائرة مساعدات إنسانية للمتضررين في مناطق نظام الأسد، واحتوت على "مواد إيواء وأغذية جهزتها هيئة إمداد القوات المسلحة ومنظومة الصناعات الدفاعية".

والجدير بالذكر أن الرياض والدوحة لا تزالان تعلنان رفضهما تعويم نظام الأسد وإعادة العلاقات معه، على الرغم من التهافت العربي الكبير على التواصل مع النظام المجرم والتطبيع معه، خصوصا بعد كارثة الزلزال المدمر، التي كان الأسد المستفيد الأكبر منها.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، قال أمس الأربعاء عدم وجود توافق عربي على عودة سوريا للجامعة.

وقال أبو الغيط، في مؤتمر صحافي في ختام اجتماعات الدورة الـ159 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، إن "الموضوع السوري تمت مناقشته خلال الاجتماع التشاوري المغلق بين وزراء الخارجية"، مضيفاً أنه "لا توجد خريطة طريق، أو رؤية واضحة بشأن كيفية التعامل مع هذا الملف في إطار جامعة الدول العربية".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ