صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ١ أبريل ٢٠٢٣

خفر السواحل التركي يعلن إنقاذ أكثر من 5 آلاف مهاجر في بحر إيجة منذ بداية العام

أعلنت قوات خفر السواحل التركية أنها تمكنت منذ بداية العام الحالي من إنقاذ أكثر من خمسة آلاف مهاجرا غير نظامي في بحر إيجه.

وأكدت قيادة خفر السواحل أن فرقها انقذت 5 آلاف و153 مهاجرا غير نظامي في بحر إيجه في الفترة منذ بداية هذا العام وحتى يوم أمس، مشددة على أن المهاجرين تم إرغامهم من الجانب اليوناني على التوجه إلى المياه الإقليمية التركية في بحر إيجه.

كما أعلنت القوات التركية عن تمكنها من ضبط ألفين و232 مهاجرا خلال محاولتهم التسلل خارج البلاد بصورة غير قانونية.

والجدير بالذكر أن منظمة "هيومن رايتس ووتش"، قالت العام الماضي إن الحكومة اليونانية تخرق القوانين بشأن طالبي اللجوء، الذين يشكل السوريون معظمهم، وأن "الاتحاد الأوروبي راض عن ذلك"، لافتة إلى تقرير مكتب مكافحة الفساد حول "تستر سلطات الاتحاد الأوروبي على إعادة خفر السواحل اليوناني للمهاجرين إلى المياه الإقليمية التركية بشكل قانوني".

وأكد مدير الإعلام الأوروبي في المنظمة " أندرو ستروهلين"، في تغريدات عبر "تويتر"، أن : "الاتحاد الأوروبي قد يقول إن هذا التقرير صدر في وقت سابق، ووزّع في عهد المدير السابق للوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس)"، لكن "الجرائم الواردة في التقرير المنشور مطلع العام لا تزال تمارس حتى اليوم".

وسبق أن اعتبر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن اليونان و"فرونتكس" شريكتان في المعاملة السيئة للاجئين، وذلك تعليقاً على نشر وزير وزير الهجرة اليوناني، صورة لـ 92 لاجئاً وهم "عراة"، قائلاً إن اليونان أنقذتهم بعدما طردتهم تركيا.

وكان مكتب المتحدث باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي، دعا في شهر أيلول/سبتمبر من العام الماضي، السلطات اليونانية إلى فتح تحقيق بوفاة ستة مهاجرين (خمسة أطفال وامرأة) في بحر إيجة، بعدما دفعهم خفر السواحل اليوناني إلى المياه الإقليمية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ