خبراء أمميون يطالبون بإعادة الأطفال المحتجزين في المخيمات شرقي سوريا إلى بلدانهم 
خبراء أمميون يطالبون بإعادة الأطفال المحتجزين في المخيمات شرقي سوريا إلى بلدانهم 
● أخبار سورية ١ أبريل ٢٠٢٣

خبراء أمميون يطالبون بإعادة الأطفال المحتجزين في المخيمات شرقي سوريا إلى بلدانهم 

طالب خبراء من الأمم المتحدة، في بيان، بإعادة الأطفال المحتجزين في مخيمات شمال شرقي سوريا إلى بلدانهم على وجه السرعة، مشددين على ضرورة حماية الأطفال في مناطق الصراع، وفق "وكالة أنباء العالم العربي".

ولفتت الوكالة إلى أن الخبراء الأمميين أصدروا بياناً قالوا فيه، إن كثيرا من الأطفال يدخلون الآن عامهم الخامس في الاحتجاز بشمال شرقي سوريا، لافتين إلى أن مخيمي الهول وروج، وهما أكبر مخيمين مغلقين للنساء والفتيات والفتيان، لا يزالان يضمان نحو 56 ألف شخص من بينهم 37 ألف أجنبي.

وأوضح الخبراء أن أكثر من نصف سكان المخيمين من الأطفال، 80 في المائة منهم تقل أعمارهم عن 12 عاماً و30 في المائة أقل من خمس سنوات، وقالوا إن "جميع الأطفال في منطقة الصراع هذه يستحقون الحماية، وليس العقاب. فهؤلاء الأطفال ضحايا للإرهاب وانتهاكات شديدة الخطورة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي".

وشدد البيان على أن عودة هؤلاء الأطفال بسلام إلى بلدانهم وفقاً لاتفاقية حقوق الطفل هي الحل الوحيد ويجب إعطاؤها أولوية، داعياً كل الجهات الفاعلة إلى "ضمان سلامة وحماية جميع الأطفال فوراً أياً كان موقعهم في شمال شرقي سوريا".

وكانت صرحت "جيهان حنان" مديرة مخيم "الهول" شمال شرقي سوريا، بأن تفكيك المخيم "الأخطر في العالم" يحتاج إلى سنوات، لأنه يؤوي عائلات عناصر تنظيم "داعش"، لافتة إلى أن مسألة ضبط المخيم أمنياً "شائكة وصعبة"، بسبب مساحته الكبيرة التي تبلغ نحو ثلاثة آلاف دونم.

وأوضحت حنان، أن مخيم "الهول" شهد أكثر من 150 جريمة قتل خلال أربع سنوات، منها 36 جريمة العام الماضي، وبينت في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" أنه "على الرغم من الحملات الأمنية، لا يزال المخيم يشهد حوادث أمنية وخروقات متكررة".

وكان قال "نيد برايس" متحدث وزارة الخارجية الأمريكية، إن الطريقة الوحيدة لإغلاق المعسكرات التي يُحتجز فيها عناصر "داعش" وعائلاتهم شمال وشرقي سوريا، هو أن تقبل الدول عودة مواطنيها، لافتاً إلى أنهم يفعلون كل ما بوسعهم لتحقيق ذلك.

وأوضح برايس: "نبين لدول العالم أن الحل الوحيد المستدام هو إعادتهم إلى بلدانهم الأصلية، وثمّنا جهود العديد من البلدان التي قبلت إعادة مواطنيها من معسكرات الاعتقال.. نعتقد أن هذه هي الطريقة الوحيدة لمواجهة هذا التحدي".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ