صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ١١ يونيو ٢٠٢٣

"جيروزاليم بوست": إيران تسعى لاستخدام فراغ الطاقة في سوريا لتحقيق نفوذها الخاص

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، إن إيران تسعى إلى استخدام فراغ الطاقة في سوريا، لتحقيق نفوذها الخاص، بما في ذلك نقل الميليشيات إلى سوريا، واستخدامها كقاعدة للأسلحة مثل الطائرات بدون طيار والصواريخ. 


وأوضحت تقرير للصحيفة، أن اللقاءات الأخيرة بين "دمشق وطهران" ركزت على دور إيران المستمر في سوريا، وطرحت تساؤلاً عن الخطوات الإيرانية القادمة في ظل تغير الموقف الروسي في سوريا.


ولفت التقرير إلى أن طهران باتت تدعم عودة سوريا للعودة إلى الجامعة العربية بعد المصالحة مع دول عربية، فيما تريد دمشق وطهران زيادة التجارة والبناء على العلاقات القائمة في القطاع الزراعي وقطاعات الطاقة.

وكانت قالت "كارميت فالنسي" مديرة برنامج أبحاث سوريا في معهد دراسات الأمن القومي بجامعة تل أبيب، إن دمشق لم تفرض أي قيود على نشاطات إيران في الأراضي السورية، حتى بعد حصول بشار الأسد مجدداً على الاعتراف الإقليمي العربي.

وأضافت المتحدثة لوكالة "الأناضول" التركية، أن إيران تواصل "التموضع العسكري" في سوريا، وتستمر بالتسلح ونقل السلاح عبر الأراضي السورية إلى "حزب الله" في سوريا ولبنان، وبينت أن إسرائيل ترى أن عودة سوريا إلى الجامعة العربية "تحمل في طياتها بعض التأثيرات السلبية لها".

وبينت، أن الأسد بات أكثر قبولاً في الساحة الإقليمية، "ما يدفع أطرافاً إقليمية للضغط على إسرائيل لتجنب أو على الأقل الحد من أنشطتها العسكرية في سوريا، خاصة ما يتعلق بمنشآت النظام السوري".

وشددت فالنسي أن "لا شيء عملي يغير الوضع في سوريا أو حرية عمل إسرائيل"، داعية الدول العربية إلى أن تكون أكثر حزماً وأن توجه مطالب أكثر وضوحاً للأسد.

وكان كشف مسؤول إسرائيلي، عن أن عودة سوريا لـ "جامعة الدول العربية"، لن تؤثر على عمل إسرائيل الموجه داخل الأراضي السورية، مؤكداً أن حكومته نقلت رسائل واضحة بهذا الخصوص إلى المجتمع الدولي مفادها أن شرعية سوريا مرة أخرى بالنسبة للعالم العربي لن تمنع إسرائيل من مهاجمتها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ