جمعية اللحامين بدمشق تقدر انخفاض عدد الأضاحي
جمعية اللحامين بدمشق تقدر انخفاض عدد الأضاحي
● أخبار سورية ١٨ يونيو ٢٠٢٤

جمعية اللحامين بدمشق تقدر انخفاض عدد الأضاحي

قدر رئيس جمعية اللحامين بدمشق "محمد الخن"، عن انخفاض عدد الأضاحي في دمشق خلال اليوم الأول من عيد الأضحى لتصل إلى نسبة تتراوح بين 20 – 25% عن عددها بالعام الماضي.

وأرجع أن السبب الرئيسي في هذا التراجع يعود إلى ارتفاع الأسعار هذا العام مقارنةً بالعام الماضي، بالإضافة إلى أن بعض الحجاج الذين كانوا يذبحون الأضاحي في دمشق ضحوا هذا العام في موسم الحج.

وذكر أن سعر كيلو الغنم الحي وصل خلال العيد إلى نحو 83 ألف ليرة سورية في سوق نجها، بينما يباع في دمشق بسعر يتراوح بين 85 – 86 ألف ليرة سورية، في حين يتراوح سعر الأضحية بين 5 – 5.5 ملايين ليرة سورية.

ولفت إلى أن تفاوت السعر هذا يعود إلى تحميل كلف النقل، الذبح، التوضيب، التنظيف، وأجور العمال على الأضحية، ما يؤدي إلى اختلاف عدد الأضاحي بين لحام وآخر وبالتالي تختلف نسب توزيع الكلف على الأضحية الواحدة، وتم منح 196 رخصة ذبح بدمشق هذا العام، بينما وصلت 250 رخصة في 2023.

وفي وقت سابق قالت مصادر موالية إن غلاء أسعار أضاحي العيد في دمشق دفع إلى تشارك الأخوة والأقارب في شراء الأضحية، بالتزامن مع تضاعف أسعار الأضاحي 80% عن العام الماضي، وفق الجمعية الحرفية للحامين.

وبرر تاجر في سوق الماشية أسباب ارتفاع أسعار الأضاحي، إلى غلاء الأعلاف واضطرار مربي الماشية إلى شرائها لتسمين الماشية قبل التوجّه بها إلى الأسواق، إضافة إلى ضمان بعضهم لأراضٍ زراعية.

هذا وسادت حالة من الركود غير مسبوق في أسواق المواشي بسبب ضعف الدخل مقابل ارتفاع أسعار الأضاحي هذا العام نحو 50% مقارنة بموسم عيد الأضحى الماضي، وقدر سعر الاضحية ثمانية ملايين ليرة ما يعادل 550 دولار أمريكي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ