"جبران باسيل": "المؤامرة الدولية" تمول بقاء اللاجئين السوريين في لبنان ..!؟
"جبران باسيل": "المؤامرة الدولية" تمول بقاء اللاجئين السوريين في لبنان ..!؟
● أخبار سورية ١٥ أبريل ٢٠٢٣

"جبران باسيل": "المؤامرة الدولية" تمول بقاء اللاجئين السوريين في لبنان ..!؟

اعتبر "جبران باسيل" رئيس "التيار الوطني الحر" اللبناني، أن ما أسماها "المؤامرة الدولية" تمول بقاء اللاجئين السوريين في لبنان، في سياق التصريحات العنصرية اللبنانية ضد اللاجئين السوريين والتي تصاعدت مؤخراً بشكل كبير.

وأضاف باسيل خلال قداس تكريمي لأجيال "المقاومة اللبنانية في ذكرى 13 نيسان": "المقاومة الفعلية نحن نقوم بها كي لا تتكرر نفس المأساة وتؤدي بنا إلى نفس الأزمة التي عشناها مع الفلسطينيين".

وقال: "لا أحد يدعو إلى العنف أو العنصرية أو الأذى. الجميع يدعو إلى عودة كريمة وآمنة للنازحين، ولو ترجم الإجماع الشعبي حول هذا الأمر بإجماع سياسي لكانت أزمة النزوح حُلت".

وسبق أن قال البطريرك الماروني اللبناني "بشارة الراعي"، وخلال رسالة عيد الفصح التي وجهها إلى اللبنانيين في إبريل 2023، إن المجتمع الدولي يحمي اللاجئين السوريين على حساب لبنان "لأسباب سياسية ظاهرة وخفية".

وزعم الراعي، المعروف بعنصريته ضد اللاجئين السوريين، أن اللاجئين السوريين يسابقون اللبنانيين على لقمة عيشهم، ويذهبون إلى سوريا ويرجعون من معابر شرعية وغير شرعية بشكل متواصل ومنظور.

واعتبر أن وجود 2.3 مليون "نازح" سوري في لبنان يستنزف مقدرات الدولة، ويعكر الأمن الاجتماعي في البلاد، قائلاً أنه "الواجب الملح العمل من قبل النواب والمسؤولين اللبنانيين مع الأسرة الدولية على إرجاع اللاجئين السوريين إلى وطنهم ومساعدتهم هناك".

والجدير بالذكر أن المسؤولين اللبنانيين دائما ما ربطوا بين الأزمتين الاقتصادية والمالية اللتين تعصفان بالبلاد وبين أزمة النزوح، للتغطية على فشلهم الذريع في إدارة البلاد، وفي آذار/مارس الماضي جدد الرئيس اللبناني "ميشال عون"، خطابه العنصري ضد اللاجئين السوريين في لبنان، زاعماً أن بلاده لم تعد قادرة على تحمل أعباء وأحمال النزوح السوري، معتبراً أن أخطر تحديات الأزمات الراهنة، هي الهجرة الكثيفة إلى الخارج للنخب اللبنانية.

وصدرت تصريحات عنصرية كثيرة من مسؤولين لبنانيين تجاه اللاجئين السوريين، والذي ساهم حزب الله الإرهابي بتهجيرهم من منازلهم في مختلف المدن والقرى السورية، حيث سبق أن قال وزير الخارجية اللبناني "جبران باسيل" إن لبنان "أثمرت أنبياء وقديسين، لن يحل محلنا فيها، لا لاجئ، ولا نازح، ولا فاسد"، في تصريح يدل على العنصرية البشعة تجاه السوريين.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ