إيران تعلن عن توقف رحلات "الحجاج" الإيرانيين إلى سوريا
إيران تعلن عن توقف رحلات "الحجاج" الإيرانيين إلى سوريا
● أخبار سورية ١٥ أكتوبر ٢٠٢٣

إيران تعلن عن توقف رحلات "الحجاج" الإيرانيين إلى سوريا

أعلنت ما يسمى بـ"منظمة الحج والعمرة"، الإيرانية عن توقف رحلات الزوار الإيرانيين إلى سوريا، وأرجعت ذلك إلى "الصراعات الدائرة في المنطقة" وفق تعبيرها.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية منها "مهر للأنباء"، و"كالة أهل البيت" الإيرانية، عن مسؤول في منظمة الحج والعمرة "حميد رضا محمدي"، قوله إن "منذ الأسبوع الماضي، تم تعليق السفر إلى سوريا حتى إشعار آخر".

وعزا القرار بأنه جاء "بسبب الاضطرابات التي تشهدها فلسطين المحتلة والالتزام بالقضايا الأمنية"، وأضاف، أن نقلت رحلة جوية من طهران إلى دمشق، الثلاثاء الماضي، نحو 85 إيرانياً إلى سوريا عبر قافلتين.

وأعلنت "منظمة الحج والعمرة"، في 20 من نيسان الماضي، توقف الرحلات إلى سوريا "بسبب عدم توفر رحلات جوية"، حينها، ووقع نظام الأسد اتفاقية مع إيران تنص على إرسال 100 ألف زائر إيراني إلى سوريا في العام الواحد.

ويوم الخميس الماضي، قصفت إسرائيل مطاري دمشق وحلب الدوليين ما أدى إلى خروجهما عن الخدمة وأعلن نظام الأسد استمرار صيانة مطار دمشق، كما أعلنت خروج مطار حلب عن الخدمة مجدداً بعد استئناف العمل فيه أمس.

وكانت سادت حالة من التوتر والاستنفار الأمني من قبل ميليشيات إيران بمحافظة دير الزور، وذلك عقب استهداف إحدى الحافلات التي تقل زوار شيعة بالحجارة أثناء عودتهم من سوريا إلى العراق عبر معبر البوكمال الحدودي.

وبثت مواقع وصفحات تابعة لميليشيات إيران مشاهد تظهر وصول ما قالت إنهم "حجاج" ضمن مواكب قادمة غالبيتها عبر العراق وصولاً إلى منطقة السيدة زينب قرب العاصمة دمشق، وذلك في ظل طقوس متنوعة ومنها توزيع الطعام بشكل جماعي.

وقالت مواقع إيرانية إن "عارف نصر الله"، مسؤول العلاقات العامة تفقد المواكب الحسينية في منطقة السيدة زينب، وألقى كلمة في مقام السيدة زينب وتحدث عن أهمية حول رحلة دمشق وإقامة العزاء الزينبي، وحددت جهات تتبع لإيران موعد مشاركة الوفود في عزاء ضمن الحوزة الزينبية.

وكانت نقلت وسائل إعلام إيرانية تصريحات إعلامية عن رئيس منظمة الحج والزيارة الايرانية، معلناً إعادة إيفاد الدفعة الأولى من الزوار الايرانيين إلى سوريا ابتداء من الأسبوع الأول من العام الماضي 2022.

هذا ويدخل سوريا بتسهيلات من نظام الأسد عددا من الوفود بجنسيات متنوعة والتي يطلع عليها حجاج وتقوم بين الحين والآخر بزيارة منطقة "السيدة زينب" بدمشق التي تضم أبرز المراقد والأضرحة التاريخية والدينية التي جعلتها إيران شماعة لتعلق عليها أسباب تدخلها الطائفي إلى جانب نظام الأسد.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ