austin_tice
حظر استعمال زيت النخيل وسط تزايد حالات التسمم الغذائي بمطاعم دمشق
حظر استعمال زيت النخيل وسط تزايد حالات التسمم الغذائي بمطاعم دمشق
● أخبار سورية ١٩ يوليو ٢٠٢٤

حظر استعمال زيت النخيل وسط تزايد حالات التسمم الغذائي بمطاعم دمشق

قدر مصدر طبي في مستشفى دمشق المجتهد عن زيادة حالات التسمم الغذائي في الفترة الأخيرة، إذ تصل إلى 80 مراجع يومياً، وكشف مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق "قحطان الإبراهيم" عن منع بيع زيت النخيل الذي تستخدمه بعض المطاعم في تحضير وجبات "البروستد".

وبرر قرار المنع نتيجة شكاوى الناس من ظهور رائحة كريهة من وجبات البروستد التي يشترونها ومن خلال الجولات وفحص العينات تبين أنه محضر بزيت النخيل، وقال إن زيت النخيل توجد على عبوته إشارة تدل على أنه غير صالح للاستهلاك البشري.

وذكر أن من أكثر حالات التسمم شيوعاً تلك التي تنتج عن تناول المايونيز إضافة إلى المياه الملوثة؛ هذا يرتبط ببعض الأخطاء التي يتم ارتكابها ومنها مثلاً عدم حفظ المايونيز في الثلاجة بطريقة صحية فهو يحتاج إلى درجة برودة وانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة يؤدي إلى فساده.

وسبق أن صرح معاون مدير الشؤون الصحية بمحافظة دمشق "عصام سلمان" أن زيت النخيل مسموح به ومستورد بشكل نظامي ولا يوجد لدى المديرية أي تعميم يمنع استعماله ولا يوجد ضرر صحي حالياً باستخدامه رغم أن الشروط الفنية لهذه الزيوت تثبت تجمده بحالة شبه صلبة بالحرارة العادية ودرجة انصهارها أقل من غيرها.

وكانت شهدت الأسواق السورية خلال الآونة الأخيرة ازدياداً في الطلب على مادة زيت النخيل رغم التحذيرات من هذه المادة وأثرها على الصحة العامة، وذلك بسبب رخص ثمنها نسبيا وتوافرها بالأسواق بسعر في حين وصلت أسعار الزيوت الأخرى إلى مستويات قياسية.

وكان صرح رئيس مجلس الزيتون وزيت الزيتون في مناطق سيطرة نظام الأسد "سامي الخطيب" بأن تراجع موسم الزيتون لهذا العام بسبب إهمال وزارة الزراعة لهذا القطاع الذي من المفترض أن يشكل حوالي 5% من الناتج المحلي الإجمالي. 

هذا وتجاوز سعر "تنكة زيت الزيتون" في مناطق سيطرة النظام المليون ونصف ليرة سورية، (سعة 16 كيلو غرام) وذلك في حالة ارتفاع مستمر رغم مزاعم نظام الأسد بأن قرار إيقاف تصدير زيت الزيتون جاء لتخفيض سعر الزيت، وسط مؤشرات على إشراف ميليشيات "الفرقة الرابعة" على تهريب الزيت السوري إلى لبنان بكميات كبيرة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ