حريق في مخيم الزعتري يخلف قتلى وجرحى من اللاجئين السوريين
حريق في مخيم الزعتري يخلف قتلى وجرحى من اللاجئين السوريين
● أخبار سورية ٢٨ أبريل ٢٠٢٣

حريق في مخيم الزعتري يخلف قتلى وجرحى من اللاجئين السوريين

وقع حريق صباح اليوم في مخيم الزعتري للاجئين السوريين (شمال شرق الأردن) أدى لوقوع قتلى وجرحى في صفوف ساكني المخيم.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردني، إن كوادر الإطفاء والإسعاف في مديرية دفاع مدني المفرق تعاملت صباح اليوم مع حريق شب في كرفانين داخل مخيم الزعتري.

وقالت المديرية أن الحريق تسبب بوفاة شخص نتيجة تعرضه لحروق مختلفة بالجسم واصابة ثلاثة اخرين، حيث عملت فرق الإطفاء على إخماد الحريق والسيطرة عليه بينما تولت فرق الإسعاف إخلاء الوفاة ونقل المصابين إلى مستشفى العون.

وفي الشاب بشار الجراد، وأصيبت زوجته وطفليه جراء الحريق الذي وقع في الكرفانة المخصصة لهم، وأكدت المديرية أنه تم فتح تحقيق لمعرفة سبب الحريق.

ومخيم الزعتري الذي يبعد 85 كم شمال شرق العاصمة الأردنية عمان هو أول مخيم مخصص للاجئين السوريين تم تشييده في يوليو 2012، وأطلق عليه هذا الإسم نسبة لبلدة الزعتري القريبة منه، إذ أن بيئة المخيم صحراوية كما أنه قريب من الحدود السورية الأردنية، ويضم قرابة 82 ألف لاجئ سوري وفق إحصائيات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وتقوم الأمم المتحدة على توفير المستلزمات الغذائية والصحية والحياتية للاجئين السوريين، وذلك بالتنسيق الكامل مع السلطات الأردنية، التي توفر الحماية والأمن في المخيم، حيث يعمل عناصر من الأمن الجيش في المخيم.

ويعد الزعتري أكبر تجمع يضم اللاجئين السوريين ولكن ينقصه التنظيم من ناحية الشوارع والطرقات وتوزيع الكرفانات، أما مخيم الأزرق ذو البيئة الصحراوية أيضا فهو مختلف نوعا ما حيث يعتبر منظم بشكل أكبر، إلا أنه ينقصه الكثير من الخدمات مثل الكهرباء والماء، والأخير هو المخيم الإماراتي حيث تقوم أبوظبي بالتكفل بكامل تكاليف تشغيل المخيم من الماء والكهرباء، ويعد من أفضل المخيمات التي تقدم خدمات كبيرة للاجئين السوريين فيه، حيث أن عدد سكانه لا يتجاوز ال5 ألف شخص.

يذكر أن المخيمات الثلاثة تحتوي العديد من المدارس والمساجد والمراكز الصحية وكذلك تضم مناطق خاصة بالنشاطات الرياضية، ولا يسمح للسوري الساكن بالخروج من المخيم إلا بعد تقديمه طلب إجازة او أن لديه سماح بالعمل خارج المخيم، وتجدر الإشارة أن نسبة البطالة في مخيمات السوريين كبيرة جدا، حيث يعتمد غالبيتهم على المساعدات المقدمة من الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ