حقوقي يتوقع موجة هجرة كبيرة للاجئين السوريين في تركيا إلى أوروبا بعد الزلزال
حقوقي يتوقع موجة هجرة كبيرة للاجئين السوريين في تركيا إلى أوروبا بعد الزلزال
● أخبار سورية ٦ مارس ٢٠٢٣

حقوقي يتوقع موجة هجرة كبيرة للاجئين السوريين في تركيا إلى أوروبا بعد الزلزال

قال الحقوقي "طه الغازي"، إنه يتوقع أن تشهد تركيا موجة هجرة للاجئين السوريين نحو أوروبا، عقب الزلزال المزدوج الذي ضرب سوريا وتركيا في 6 شباط (فبراير) الماضي، وذلك جراء تضرر عدد ضخم منهم جراء الزلزال بشكل مباشر وغير مباشر.

ولفت الغازي إلى أن نحو 400 ألف لاجئ سوري تضرر من الزلزال بشكل مباشر، وبات غالبيتهم دون مأوى، كما أنهم عادوا إلى نقطة الصفر اقتصادياً، بعد أن خسروا منازلهم وفرص عملهم، مؤكداً وجود صعوبات اقتصادية وقانونية لتأسيس حياة جديدة في ولايات أخرى.

وعبر الناشط الحقوقي، عن مخاوفه من زيادة التضييق التركي على اللاجئين السوريين، بهدف دفعهم للعودة إلى بلادهم، معتبراً أن ما يهم الحكومة التركية الآن هو صوت الناخب التركي، حتى لو على حساب اللاجئين.

وفي وقت سابق، دعت الأمم المتحدة، الدول إلى استقبال وتوطين سوريين تضرروا من الزلزال في تركيا، لافتة إلى أنّهم يواجهون صدمة الخسارة والنزوح مرّة أخرى، ووجّهت الأمم المتحدة هذه الدعوة مع وصول 89 لاجئاً سورياً إلى العاصمة الإسبانية مدريد، وافدين من تركيا.

وأفادت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في بيان مشترك، بأنّ "لاجئين كثيرين فرّوا إلى تركيا بحثاً عن الأمان والحماية، يواجهون الآن صدمة الخسارة والنزوح مرّة أخرى بعدما فقدوا منازلهم وسبل عيشهم".

وقال رئيس المفوضية فيليبو غراندي: "للمساعدة في حماية هؤلاء اللاجئين الأكثر عرضة للخطر، وللمساعدة في تخفيف الضغوط على المجتمعات المحلية التي تأثّرت هي نفسها بهذه الكارثة الإنسانية، تناشد المفوضية الدول لتسريع عمليات إعادة التوطين والمغادرة".

وأوضح غراندي أنّه نظراً إلى أنّ لاجئين كثيرين متضرّرين من الكارثة "في حاجة ماسة إلى المساعدة، فإنّنا نحضّ مزيداً من الدول على تكثيف العمليات وتسريعها، وإتاحة عمليات مغادرة سريعة من تركيا". أضاف أنّ من شأن ذلك أن يكون "تعبيراً ملموساً عن التضامن وتشارك المسؤوليات، ويضمن في نهاية المطاف حلولاً فورية تغيّر حياة اللاجئين الذين صاروا أكثر ضعفاً نتيجة الزلازل".

وكانت أعلنت تركيا، عن إجازة استثنائية للسوريين المقيمين في تركيا تحت بند الحماية المؤقتة عبر المعابر الرسمية شمالي سوريا، وتم تناقل عدة تصريحات متضاربة عن أن الإجازة مخصصة للعائلات في عشر ولايات تركية تضررت بسبب الزلزال، أو أنها تشمل جميع السوريين في كل الولايات التركية.

وجاءت تصريحات وزير الدفاع التركي، لتعلن أن 10 آلاف و633 سوريا عادوا إلى بلادهم "بشكل طوعي" بعد الزلزال، وهذا يعني منع عودة هؤلاء الذين دخلوا إلى الشمال السوري، على أنها إجازة لمدة ستة أشهر، رغم تأكيد المعابر الحدودية أن هناك ختم للعودة.

ولفت أكار إلى أن بعض الجهات المغرضة أطلقت ادعاءات بأن "هناك تدفقا للاجئين عبر الحدود" إلى ولاية هطاي التي تضررت بشكل كبير من الزلزال، وأكد أنه "تبيّن أن تلك الادعاءات لا أساس لها من الصحة كليا"، وأنه لا توجد عمليات عبور للاجئين باتجاه تركيا سواء من البوابات الحدودية أو الشريط الحدودي.

وكان قال المحامي "غزوان قرنفل" رئيس "تجمع المحامين السوريين الأحرار"، إن "قضاء إجازة في سوريا لمدة طويلة (3-6 أشهر)، يعني أن اللاجئ لم يعد بحاجة إلى الحماية المؤقتة"، وقال مخاطباً السوريين في تركيا عبر "فيسبوك": "إذا كنتم تودون العودة فلا تذهبوا، لأن المغادرة نهائية".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ