"حلول ترقيعية" .. عضو بـ "مجلس التصفيق" ينتقد إجراءات مصرف النظام
"حلول ترقيعية" .. عضو بـ "مجلس التصفيق" ينتقد إجراءات مصرف النظام
● أخبار سورية ٢٨ أبريل ٢٠٢٣

"حلول ترقيعية" .. عضو بـ "مجلس التصفيق" ينتقد إجراءات مصرف النظام

انتقد عضو ما يسمى بـ"مجلس الشعب"، المعروف باسم "مجلس التصفيق"، الإجراءات التي اتخذها مصرف النظام المركزي حول أسعار الصرف، معتبرا أنها كانت أشبه بالحلول الترقيعية.

وذكر البرلماني "زهير تيناوي"، أن سبب ارتفاع سعر الصرف في السوق الموازية ووصوله لحدود 8000 ليرة يعود "على ما يبدو لطلب شديد على العملة الصعبة"، على حد قوله.

واعتبر أن هذا ما انعكس على ارتفاع أسعار معظم السلع التي تتحرك تلقائيا مع المواقع التي تنشر عن سعر الصرف، وكذلك هناك عمليات مضاربة التي تؤثر بدورها على العملة. 
 
وأضاف، أن كل الإجراءات التي اتخذها المركزي "مشكوراً"  لم تف بالغرض "تحسين قيمة العملة" وكانت أشبه بالحلول الترقيعية التي تنم عن وجهة نظر قاصرة في إدارة الملف الاقتصادي مؤكدا أن الحل يكمن بدعم الإنتاج بكافة أشكاله.

وكذلك انتقد "تيناوي"، قرار رفع أسعار الاتصالات ووصفه بـ "الخبر الصادم" وقال لو رافق هذا الرفع تحسن ملموس بالخدمات لكان استوعب المواطن، مضيفا إن شركات الخليوي تحقق أرباحا كبيرة لذا فإن الرفع بهذا التوقيت مستغرب. 

وفي سياق متصل أبدى عضو "مجلس التصفيق"، استغرابه من تسعيرة القمح 2300 ليرة سورية من قبل حكومة نظام الأسد، مضيفاً إنه يجب أن تنظر الحكومة بعين المصلحة العامة بهذا الموضوع وتعيد تسعير القمح بسعر مجز يراعي تعب الفلاح.

وكان أصدر مصرف النظام المركزي، يوم أمس نشرة الحوالات والصرافة تضمنت رفع سعر الصرف لمعظم العملات الأجنبية الرئيسية، وتم تحديد سعر دولار الحوالات الخارجية بسعر 7,500 ليرة، فيما وصل سعر صرف الدولار في السوق الموازية 8,000 ليرة للمرة الأولى في تاريخ سوريا.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ