"غلاء المعيشة لا يمكننا إنكارها" .. "سالم" يبرر ويزعم عدم فقدان أي مادة أساسية
"غلاء المعيشة لا يمكننا إنكارها" .. "سالم" يبرر ويزعم عدم فقدان أي مادة أساسية
● أخبار سورية ٢٠ مارس ٢٠٢٢

"غلاء المعيشة لا يمكننا إنكارها" .. "سالم" يبرر ويزعم عدم فقدان أي مادة أساسية

كتب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدى نظام الأسد "عمرو سالم"، منشورا مطولا حمل عبارات تتضمن تبرير تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية وغلاء الأسعار، وبعد سلسلة من تصريحات النفي أقر بقوله إن "غلاء المعيشة لا يمكننا إنكارها"، فيما ادعى توفر المواد وعدم فقدان أي مادة أساسية، حسب زعمه.

واستهل "سالم"، منشوره بتبريرات تأثر مناطق سيطرة النظام بارتفاع الأسعار العالمية في المواد بالنسبة للمواد المستوردة، وقال: إننا "تستورد بكميّات صغيرة ومتلاحقة بسبب العقوبات التي تؤثّر على عدد السفن والبواخر التي تأتي إلى مرافئنا"، وأضاف أن الغلاء يشمل المنتجات المحلية والزراعية وبرر ذلك بأن الأعلاف والسماد والمبيدات مستوردة.

واعتبر أن غلاء المعيشة ورفع الأسعار "حقيقة لا يمكننا إنكارها أو إخفاؤها"، وزعم أنه اتخذ قرارات للحد من تأثير الوضع العالمي المعروف للغذاء على السوريين، ومنها "مداهمة عدد كبير من مصانع الأعلاف وكذلك المواد الغذائية ولفت إلى "قرار بالتسعير لكل مصنع او مستورد وفق النسب التي يحدّدها القانون وكل مصنع ومستورد لا يلتزم، يتم اتخاذ أقصى الإجراءات بحقه"، وفق تعبيره.

وتابع بقوله "لا بد لنا من أن نصارح المواطن الحبيب بأنّ هناك بعض الارتفاعات التي لا بد منها"، وزعم "زيادة كميات السكر والأرز والزيت والبرغل وسنزيدها أكثر بشكل يومي، وقال: "حصلنا وما زلنا نحصل على الزيت النباتي بحوالي نصف سعره العالمي".

وبرر حصر بيع الزيت بالرسائل فقط، لمنع حصول التجّار على الزيت من صالاتنا بدل المواطن، لكن طلبنا من الشركة المشغّلة للبطاقة عبر شركة محروقات زيادة عدد رسائل الزيت، وقال "صحيح أننا خصّصنا الآن عبوة زيت واحدة لكل بطاقة، لكنّنا سنزيدها"، وفق كلامه.

وادعى بأنه لن يكون هناك انقطاع لأية مادة أساسية، وقال "أنا لا اخفي إلّا أسرار الدولة التي قد يستفيد العدوّ منها"، وأكد أنه لا يوجد خوف من انقطاع المواد الضرورية ّة وستكون السوريّة للتجارة في خدمة ذوي الدّخل الأقل ضمن الإمكانيّات، واختتم بقوله إن قطع رأسي أهون عليّ من خذلان من منحني ثقته وخذلان المواطنين، حسب وصفه.

هذا وأثار وعد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك "عمرو سالم" بأن الوزارة ستبدأ العام الجديد بخريطة عمل عصرية وكوادر جديدة واضعة نصب أعينها خدمة المواطن قولاً وفعلاً، سخرية العديد من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مستذكرين جملة الوعود الكاذبة الصادرة عن الوزير صاحب التبريرات المثيرة للجدل.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ