"غالبية الشعب لا يشبع الأكل"..خبير موالٍ: يحمل النظام مسؤولية دمار الاقتصاد السوري
"غالبية الشعب لا يشبع الأكل"..خبير موالٍ: يحمل النظام مسؤولية دمار الاقتصاد السوري
● أخبار سورية ١ يناير ٢٠٢٤

"غالبية الشعب لا يشبع الأكل"..خبير موالٍ: يحمل النظام مسؤولية دمار الاقتصاد السوري

قدر الخبير الاقتصادي المقرب من نظام الأسد "عمار يوسف"، بأن 99% من الشعب السوري تحت خط الفقر، مشيرا إلى أن التجريب في الاقتصاد أمر خاطئ وأدى إلى انهيار القوة الشرائية للعملة السورية.

وحمل الخبير "المنصة" التابعة لمصرف النظام المركزي مسؤولية تدمير الاقتصاد السوري، ولفت إلى أن النسبة المقدرة للشعب السوري تحت خط الفقر المدقع بأنه "لا يشبع الأكل"، وهنا لم نتحدث عن اللباس والحاجيات الأخرى.

وقال إن التجريب في الاقتصاد أمر خاطئ وأدى إلى انهيار القوة الشرائية للعملة السورية، نتيجة القرارات الاعتباطية الآنية غير مدروسة العواقب والنتائج، وأشار إلى أن المنصة، دمرت الاقتصاد السوري، لأن الدولار نشط في السوق السوداء عن طريق التهريب.

وأضاف، لا أحد يعلم كيف تدبر الناس أمورها والأوضاع بأسوأ حالاتها، وكان قال الخبير "علاء الأصفري"، إن 2024 عام الأمل الأخير في حال  تجاوزنا العقلية التقليدية العبثية في إدارة الاستراتيجية الاقتصادية للبلد.

هذا وحمل المحلل المالي نوار طالب، حكومة النظام مسؤولية استمرار تهاوي الليرة، من خلال قراراتها "الكارثية"، مثل تجريم التعامل بغير الليرة، الذي ساهم بهروب الأموال من سوريا، وفرض منصة تمويل المستوردات، إضافة إلى أسباب أخرى بينها إلزام رجال الأعمال بالكشف عن مصدر تمويل المستوردات.

وتجدر الإشارة إلى أن حالة من الارتباك والشلل ضربت الأسواق السورية في مناطق سيطرة النظام عقب القرارات التي أصدرها الأخير وتضمنت زيادات على أسعار البنزين والمازوت والغاز السائل والفيول، ورغم التمهيد الحكومي لها، إلا أنها أحدثت صدمة كبيرة وسط فوضى أسعار غير مسبوقة شملت مختلف أنواع السلع والخدمات.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ