موقع الجيش الوطني  السوري الذي تعرض لعملية تسلل لقسد ويظهر ضعف التحصين
موقع الجيش الوطني السوري الذي تعرض لعملية تسلل لقسد ويظهر ضعف التحصين
● أخبار سورية ١ أغسطس ٢٠٢٣

فيديو يوثق عملية لـ "قسد" ضد "الجيش الوطني" يفضح هشاشة التحصين والمغامرة بأرواح العناصر

تداولت معرفات تابعة لميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية"، تحت اسم "قوات تحرير عفرين"، مقطع فيديو يظهر عملية نفذتها عناصر الميليشيا ضد نقطة لفصيل "فيلق الشام" التابع للجيش الوطني السوري، على أحد جبهات التماس بريف عفرين، كشفت عن هشاشة التحصين وخلقت حالة استهجان كبيرة لقاء الاستهتار بحياة عناصر الفصيل.

ووفق نشطاء، فإن المقطع المتداول، يظهر الهجوم على نقطة رباط لعناصر "فيلق الشام" على محور باصوفان بريف عفرين، والتي خلفت مقتل عدد منهم، حيث يظهر الفيديو التسلل في وضح النهار، ودون تمهيد يذكر، قبل الدخول للنقطة وقتل من فيها ثم تفخيخها لتفجيرها بعد وصول عناصر الدعم للنقطة وقتلهم جميعاً.

هذا الفيديو كشف - وفق نشطاء - عن هشاشة التحصين، كون النقطة تقع على خط تماس رئيسي، ومن المفترض أن تكون محصلة بالخنادق والدشم العسكرية، وتتمتع بنقاط حماية وإجراءات تمنع تسلل قوات العدو بهذه الطريقة، مايضع قيادة الفيلق أمام مسؤوليات كبيرة، لمحاسبة المقصرين في عمليات التحصين والتسبب بمقتل العناصر.

وليست المرة الأولى التي يتم فيها الهجوم على نقاط للفصيل المذكور على محاور قوات سوريا الديمقراطية بريف عفرين، فقد سبق أن سجل العديد من العمليات التي طالت نقاط الفصيل، وتسببت بمقتل عناصر بعمليات تسلل مفاجئة، كانت التبريرات تخرج من الناطقين باسمه بأن المنطقة وعرة وأن الهجوم كان من عدة محاور.

لكن مع الفيديو الذي يوثق العملية الأخيرة، باتت قيادة الفيلق أمام تحد كبير في تدارك التقصير، من خلال تحصين المنطقة، ووقف عمليات التهريب التي تجري فيها بين مناطق الجيش الوطني ومناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، ومحاسبة قادة المجموعات المتورطين بتلك العمليات على حساب الكسب والتهريب لصالح العدو.

وكانت كشفت مصادر إعلامية محلية عن ارتقاء 5 عناصر من فصيل "فيلق الشام"، إثر تسلل لمليشيات "قسد"، على محور كباشين بريف عفرين، وتكررت مثل هذه العمليات وسط مطالب بزيادة التحصين وضبط منافذ التهريب في المنطقة التي تعد من مسببات تزايد تسلل ميليشيات "قسد".

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من المناطق المحررة في الشمال السوري تقع على تماس مباشر مع مواقع سيطرة "قوات سورية الديمقراطية"، لا سيّما في أرياف حلب والحسكة والرقة وطالما تستهدف قوات "قسد"، مواقع المدنيين بعمليات القصف والقنص والتسلل علاوة على إرسال المفخخات والعبوات الناسفة ما يسفر عن استشهاد وجرح مدنيين بشكل متكرر.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ