"فاغنر" الروسية تُشيّد نصباً تذكارياً تخليداً لمذبحة طالت عناصرها بدير الزور عام 2018
"فاغنر" الروسية تُشيّد نصباً تذكارياً تخليداً لمذبحة طالت عناصرها بدير الزور عام 2018
● أخبار سورية ٣١ يوليو ٢٠٢٣

"فاغنر" الروسية تُشيّد نصباً تذكارياً تخليداً لمذبحة طالت عناصرها بدير الزور عام 2018

كشفت قناة "غري زون" الروسية، عن قيام عناصر من ميليشيا "فاغنر"، بتشييد نصب تذكاري في مدينة دير الزور شرقي سوريا، تخليداً لذكرى عناصرها الذين قتلوا على يد القوات الأمريكية في منطقة خشام عام 2018.

وقالت القناة، إن النصب الذي يحمل عنوان "لم ينكسر.. لم يهزم"، يشير إلى الموقف الذي حدث في شباط (فبراير) 2018، عندما دخلت ثلاث سرايا هجومية تابعة لمجموعة "فاغنر" في اشتباك مفتوح مع الولايات المتحدة شمال قرية خشام في دير الزور.

وكان كشف مؤسس "فاغنر" يفغيني بريغوجين، للمرة الأولى عن تفاصيل الحادثة المعروفة باسم "مذبحة فاغنر"، قائلاً إن الجيش الروسي لم يلتزم بوعده في توفير غطاء جوي للمجموعة لحمايتها من المقاتلات الأمريكية، خلال التوجه إلى حقل "كونيكو" الذي كان تحت سيطرة تنظيم "داعش".

وبحسب تصريحات سابقة لوزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، فقد أسفرت "مذبحة فاغنر" عن مقتل 200 عنصر من الميليشيا الروسية، حيث كانت تنتشر الميليشيا في مناطق عدة في سوريا، وتستخدمها روسيا كقوة ضاربة في عملياتها البرية، بمساندة سلاح الطيران عبر الجو.


وسبق أن كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن طلب روسي لحكومة الأسد في دمشق، تدعوها لمنع مقاتلي "فاغنر" من مغادرة سوريا دون إشراف القوات الروسية، مؤكدة وجود أوامر بتوجه عناصر "فاغنر" إلى قاعدة "حميميم" الجوية بمحافظة اللاذقية.

ولفتت الصحيفة إلى أن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، أوصل رسالة إلى بشار الأسد مفادها بأن ميليشيات "فاغنر" لن تعمل بشكل مستقل في سوريا، مشيرة إلى أن عناصر "فاغنر" تقوم بحماية آبار النفط والأراضي التي تسيطر عليها حكومة دمشق.

وينت المصادر، أن الطلب الروسي يندرج ضمن خطوات الكرملين للسيطرة الكاملة على إمبراطورية "فاغنر" العالمية، بعد توقف زحف ميليشياتها نحو العاصمة موسكو، في وقت نقلت مواقع إعلام روسية، عن اعتقالات طالت عناصر من ميليشيا "فاغنر" في قاعدة حميميم.

وكانت تناقلت تلك المصادر ما أسمته نفي مصادر سورية، وجود أية نشاط حالي لشركة "فاغنر" الروسية على الأراضي السورية، رغم أن الميليشيات كان لها دور بارز في مشاركة النظام بقتل الشعب السوري وتشريده، بمشاركة القوات الروسية النظامية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ