سلطان باشا الأطرش
سلطان باشا الأطرش
● أخبار سورية ٢٥ مارس ٢٠٢٤

فعاليات أهلية تبدأ تحضيرات لإحياء ذكرى وفاة "سلطان باشا الأطرش" في السويداء

قالت مصادر إعلام محلية في محافظة السويداء، إن وفود أهلية واجتماعية وسياسية من مختلف أرجاء المحافظة، تتحضر لإحياء الذكرى السنوية الثانية والأربعين، لوفاة القائد العام للثورة السورية الكبرى، سلطان باشا الأطرش، يوم الثلاثاء القادم.

ولفتت إلى أن نشطاء بلدة القريّا، عرين الباشا سلطان، وجهوا دعوة إلى عموم أهالي وأبناء المحافظة، للوقوف أمام الصرح التذكاري للباشا، الساعة الثانية عشر ظهراً. وذكرت مصادر محلية لموقع "السويداء 24"، أن الدعوة لقيت تفاعلاً من فعاليات سياسية واجتماعية عديدة.

ومنذ وفاة الأطرش، اعتادت فعاليات سياسية واجتماعية في محافظة السويداء، على إحياء الذكرى السنوية لوفاته، لما يمثل من رمز وطني تجاوز حدود الطائفة والعشيرة، وخلّد اسمه مع كبار المناضلين في سبيل تحرر أوطانهم.

واجهت السلطات الأمنية في سوريا في عدة مناسبات محاولات إحياء ذكرى الباشا بالقمع والاعتقالات، لكنّ هذه السياسة لم تنجح في وأد هذه الذكرى، إذ استمر الأصرار على احياءها في كل موعد، لا سيما بعد العام 2011.

وتوفي سلطان باشا الأطرش عام 1982، عن عمر ناهز 94 عاماً، في السادس والعشرين من آذار عام 1982، بعدما قدّم سنوات طويلة من حياته للكفاح في سبيل استقلال سوريا. رفض الأطرش الدخول في مطامع السلطة، وأمضى بقية حياته فلاحاً زاهداً، لتصنع شخصيته رمزاً ثورياً، تستلهم من مسيرتها الأجيال معاني التضحية والتحرر. 


يذكر أن محافظة السويداء تشهد حراكاً سلمياً معارضاً منذ منتصف آب/أغسطس الفائت، يحمل مروحة واسعة من المطالب السياسية والاقتصادية والمعيشية، بمشاركة الآلاف في مظاهرات شبه يومية. أدارت السلطات الأمنية ظهرها لهذه الاحتجاجات، ولم تتدخل فيها، باستثناء حالات نادرة حصل فيها احتكاك بين قوات الأمن والمتظاهرين.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ