بينهم من ذوي الاحتياجات الخاصة... قرابة 108 لاجئ سوري يصلون ألمانيا قادمين من لبنان ● أخبار سورية

بينهم من ذوي الاحتياجات الخاصة... قرابة 108 لاجئ سوري يصلون ألمانيا قادمين من لبنان

قالت صحيفة "welt" الألمانية، إن قرابة 108 لاجئين سوريين، وصلوا إلى العاصمة الألمانية برلين، قادمين من لبنان، من بينهم عائلات تحتاج مساعدات طبية وأطفال يعانون من إعاقة سمعية شديدة.

وأوضحت الصحيفة أن ولاية برلين بدأت العمل مع وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، لافتة إلى أن 100 لاجئ سوري تم قبول استقبالهم في كانون الأول الماضي، كجزء من برنامج القبول الإنساني الجديد في البلاد، وبينت أن البرنامج يستهدف اللاجئين السوريين من ذوي الاحتياجات الخاصة، والذين لا يمكن رعايتهم بشكل ملائم في لبنان.

وقالت عضو مجلس الشيوخ عن الشؤون الاجتماعية، كاتيا كيبينغ: "أنا سعيدة للغاية لأننا نستطيع الآن توفير الأمن لـ 108 لاجئين سوريين آخرين من لبنان، بما في ذلك العديد من الأطفال الذين لديهم تاريخ هروب مؤلم".

وأضافت: "حتى لو كانت الحرب ضد أوكرانيا وحركات اللاجئين المرتبطة بها هي محور اهتمام الرأي العام حالياً، فمن المهم بالنسبة لي ألا أغفل مناطق الحروب والأزمات المختلفة في العالم".

ونقلت عن "إدارة التكامل والعمل الاجتماعية" الألمانية أن "لبنان مقارنة بعدد سكانه استقبل أكبر عدد من اللاجئين السوريين، بالإضافة إلى ذلك، تعاني الدولة نفسها من أزمة إمدادات حادة".

وسبق أن سلطت قناة "MDR Fernsehen" الألمانية، الضوء على صعوبات تواجه اللاجئين السوريين في ألمانيا لإيجاد عمل، وقالت في تقرير إن اللغة الألمانية لا تزال تمثل العائق الأكبر أمام توظيف السوريين، خاصة في ظل نقص دورات اللغة الألمانية المتخصصة بتعليم المصطلحات المهنية.

ونقل التقرير عن وكالة التوظيف الفيدرالية، أن معدل توظيف المهاجرين السوريين بلغ 37% في شباط (فبراير) الماضي، مقارنة بـ 40% للمهاجرين من دول أخرى، و61% لمواطني دول الاتحاد الأوروبي. 

وكان أعلن مكتب الإحصاء الفيدرالي في #ألمانيا، حصول أكثر من 19 ألف سوري على الجنسية خلال عام 2021، وقال في بيان، أن إجمالي الأجانب الذين حصلوا على الجنسية الألمانية خلال العام الماضي، بلغ نحو 132 ألفاً، بزيادة 19.8% عن عام 2020، موضحاً أن السوريين حلوا بالمرتبة الأولى، وتلاهم الأتراك بأكثر من 12 ألفاً.