بينها جواز السفر .. النظام يتحدث عن تقديم 60 خدمة للمواطنين إلكترونياً ● أخبار سورية

بينها جواز السفر .. النظام يتحدث عن تقديم 60 خدمة للمواطنين إلكترونياً

زعم وزير الاتصالات والتقانة في حكومة نظام الأسد "إياد الخطيب"، إن هناك تطور في الخدمات المقدمة عن طريق مركز خدمة المواطن الإلكتروني ليصبح عددها حالياً 48 خدمة مع إطلاق خدمة جواز السفر الإلكتروني، مدعيا العمل على إطلاق حزمة من الخدمات عبر داخلية الأسد وبالتالي سيزيد عدد الخدمات المقدمة عبره إلى نحو 60 خدمة.

وذكر "الخطيب"، أن الانتقال لتقديم الخدمات إلكترونياً خطوة هامة وقوية وخصوصاً خدمة جواز السفر الإلكتروني، والذي يستطيع من خلالها المواطن رفع الأوراق إلكترونياً عبر المنصة التي تم إطلاقها مؤخراً، بحيث يراجع المواطن فرع الهجرة والجوازات مرة واحدة عند استلامه للجواز الجديد ويقدم الأوراق التي تم رفعها إلكترونياً.

لافتاً إلى أنه تم تمديد فترة تثبيت حجز الجواز مرة أخرى مدة 48 ساعة، على أن ينتهي التمديد مساء اليوم الإثنين، وأشار إلى وجود الكثير من الطلبات الوهمية على المنصة السابقة بهدف إغراقها بطلبات وهمية، واعتبر أن الحل الأنسب كان إطلاق تقديم خدمة جواز السفر الإلكتروني عن طريق مركز خدمة المواطن الإلكتروني.

وأعلن ما يسمى بـ"مركز خدمة المواطن"، عن إطلاق خدمة إصدار جواز السفر عبر بوابة موقع المركز الإلكتروني، وذلك وفق شروط لتقديم الطلبات من قبل المواطنين، في ظل تفاقم أزمة الحصول على الجواز مع تزايد الهجرة من مناطق سيطرة النظام.

وكان أدلى رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، بتصريحات إعلامية تضمنت نظرية جديدة إذ اعتبر بأنه لا يمكن الحديث عن مكافحة الفساد، والتقليل من الهدر، وعن العدالة، وتحسين الخدمات، والواقع المعيشي من دون ما يُسمى بـ "الحكومة الإلكترونية"، حسب وصفه.

ويدعي النظام أن العمل وفقاً للبرامج الإلكترونية و "البطاقة الذكية" يعد أسلوباً ناجحاً في المواد الغذائية والمحروقات وغيرها، لذلك قررت تطبيقها على معظم الخدمات المزعومة، كما قرر مجلس رئاسة الوزراء توزيع المواد الأساسية المدعومة للمواطنين عبر بطاقة الخدمات "الذكية"، في صالات المؤسسة السورية للتجارة وبعض مراكز البيع الخاصة وعبر السيارات الجوالة، التابعة لمؤسسات النظام.

ويذكر أن نظام الأسد أعلن انطلاق ما وصفتها بـ "الحكومة الالكترونية"، في فبراير/ شباط 2020، عبر شركة الاتصالات التابعة للنظام وذلك عبر موقع إلكتروني إلى جانب تطبيق خاص بالحكومة، بحسب الوكالة الرسمية الناطقة باسم نظام الأسد.