بيدرسون يحدد 6 أولويات يجب التركيز عليها في سوريا
بيدرسون يحدد 6 أولويات يجب التركيز عليها في سوريا
● أخبار سورية ٢٢ ديسمبر ٢٠٢٢

بيدرسون يحدد 6 أولويات يجب التركيز عليها في سوريا

حدد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون ستة أوليات له في سوريا قال أنه يجب التركيز عليها.

وتحدث بيدرسون في إحاطته أمام مجلس الأمن أمس الأربعاء، حول الوضع السياسي والأمني، وتحدث فيها عن زيارته إلى دمشق قبل أسبوعين لمواصلة محادثاته مع النظام السوري ، حول دفع العملية السياسية لتنفيذ القرار 2254، مشيرا إلى أن الظروف على الأرض تشير إلى اتجاهات مقلقة.

وقال بيدرسون، إننا نتعامل مع وضع يأتي نتيجة أكثر من عقد من الحرب والصراع، والفساد وسوء الإدارة، والأزمة المالية اللبنانية، وفيروس كورونا، والعقوبات، وتداعيات الحرب في أوكرانيا".

وأشار إلى ما وصفها بالديناميكيات الخطرة التي تؤثر على المدنيين ومن بينها التقارير التي تفيد بوقوع غارات جوية للنظام على مناطق متفرقة في الشمال الغربي، وغارات جوية تركية في الشمال وضربات في دمشق والجنوب الغربي منسوبة لإسرائيل.

وأكد بيدرسون، على الحاجة إلى تغيير هذه الديناميكيات المقلقة، مسلطا الضوء على ست أولويات قال إننا نحتاج إلى التركيز عليها، مشيرا إلى أنه ظل يعمل على كل هذه القضايا خلال لقاءاته الدبلوماسية مع الأطراف السورية ومع أصحاب المصلحة الدوليين.

 

ستة أولويات .. حبر على ورق

وحدد بيدرسون أولوياته الستة في سوريا وهي التراجع عن التصعيد واستعادة الهدوء النسبي على الأرض، ومن ثم تجديد إطار عمل هذا المجلس على الصعيد الإنساني، وأيضا الوصول غير المقيد للمساعدات الإنسانية إلى جميع السوريين المحتاجين في جميع أنحاء البلاد، بجميع السبل.

وأكد ثالثا الحاجة الى استئناف اجتماعات اللجنة الدستورية وجعلها أكثر موضوعية في جنيف، وكرر استعداد الأمم المتحدة لاستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف بمجرد أن يكون هناك استعداد للقيام بذلك من قبل الآخرين، وأيضا إعطاء الأولوية للعمل على قضية المحتجزين والمختفين والمفقودين، مشدا على أهمية تبادل المعلومات حول المعتقلين والإفراج عنهم.

أما الأولوية الخامسة فتتمثل في تعزيز الحوار من أجل تحديد وتنفيذ تدابير بناء الثقة الأولية خطوة مقابل خطوة، أما الأخيرة فأكد بيدرسون أنه سيستمر في الاعتماد على مشورة ورؤى المجلس الاستشاري النسائي؛ وسيستمر في مراعاة إدماج المنظور الجنساني في كامل عمله.

الكاتب: فريق العمل

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ