"بيدرسن" يُعين الأردنية "منى رشماوي" مديرة لمكتبه في دمشق ● أخبار سورية

"بيدرسن" يُعين الأردنية "منى رشماوي" مديرة لمكتبه في دمشق

كشف مكتب "غير بيدرسن" مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، عن تعيين الأردنية منى رشماوي، مديرة لمكتبه في دمشق اعتباراً من مطلع الشهر المقبل.

وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان، إن "رشماوي تمتع بخبرة كبيرة داخل الأمم المتحدة وخارجها، ولديها أكثر من 20 عاماً من الخبرة مع الأمم المتحدة، شغلت خلالها مناصب هامة".

ولفت البيان إلى أن "رشماوي" شاركت خلال مسيرتها في جهود إحلال السلام في كل من العراق، وجنوب السودان، وليبيا، والصومال، وهي حائزة على ماجستير في القانون من كلية الحقوق بجامعة كولومبيا في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وتتقن عدة لغات.

وشبق أن شغلت "رشماوي" منصب رئيسة فرع سيادة القانون والمساواة وعدم التمييز في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان (OHCHR)، كذلك مركز المديرة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الدولية لتقصي الحقائق بشأن دارفور بين عامي 2004 و2005.

بدأ ممارسة المحاماة من عام 1981 إلى 1991 في الضفة الغربية بفلسطين، وكانت عضوًا بارزًا في منظمة حقوق الإنسان “الحق”، والتي تسلمت إدارتها بين عامي 1990 و1991.

وفي 1 يونيو الماضي، عين الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، الدبلوماسية المغربية "نجاة رشدي" في منصب نائب المبعوث الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، خلفاً لـ "خولة مطر" من البحرين، التي أعرب لها الأمين العام عن امتنانه لجهودها وتفانيها في البحث عن السلام في سوريا.

وكان أوضح موقع "هسبريس" المغربي، أن رشدي راكمت خبرة تزيد عن 20 سنة في الشؤون السياسية والتنسيق الدولي في مناطق النزاع وما بعد النزاع، وخاصة بفضل آخر تعيين لها كنائبة للمنسق الخاص والمنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في مكتب منسق الأمم المتحدة الخاص للبنان.