بشروط .. النظام يُلغي الاستدعاء والاحتفاظ بفئة من العسكريين في قوات الأسد
بشروط .. النظام يُلغي الاستدعاء والاحتفاظ بفئة من العسكريين في قوات الأسد
● أخبار سورية ١٦ أغسطس ٢٠٢٣

بشروط .. النظام يُلغي الاستدعاء والاحتفاظ بفئة من العسكريين في قوات الأسد

أصدر رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، اليوم الأربعاء 16 آب/ أغسطس، أمراً إدارياً يقضي بإنهاء الاستدعاء والاحتفاظ لعدد من العسكريين ضمن شروط تتعلق بالمواليد ومدة الخدمة في قوات الأسد، وذلك في قرار مكرر لا يشمل إلا عدد قليل من الضباط والعناصر.

وقالت وسائل إعلام تابعة للنظام إن "بشار الأسد" بوصفه "الفريق القائد العام للجيش والقوات المسلحة"، قرر إنهاء الاستدعاء والاحتفاظ للضباط وطلاب الضباط الاحتياطيين المدعوين الملتحقين وصف الضباط والأفراد الاحتياطيين، وفق شروط معينة.

وحسب الأمر الصادر عن الإرهابي "بشار"، فإنه "ينهى استدعاء الضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين (المدعوين الملتحقين) اعتباراً من تاريخ 1/10/2023م لكل من بلغت خدمته الاحتياطية الفعلية سنة فأكثر حتى تاريخ 30/9/2023م ضمناً".

يُضاف إلى ذلك إنهاء "الاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطيين اعتباراً من تاريخ 1/10/2023م"، وذلك بشرط أن الاحتياطيين ملتحقين وبلغت الخدمة الاحتياطية الفعلية 6 سنوات ونصف فأكثر حتى نهاية أيلول المقبل، والتسريح لاحقاً لمن يتم السنتين خدمة احتياطية فعلية من مواليد عام 1984.

وفي 17 تموز/ يوليو، أصدر رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، أمراً إدارياً يقضي بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطيين، وذلك بشرط بلوغ الخدمة الاحتياطية الفعلية 6 سنوات ونصف فأكثر.

وفي آب/ أغسطس الماضي، وأصدرت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة التابعة لنظام الأسد، قرارا ينص على إعفاء وتسريح بعض الفئات من الخدمة في صفوف جيش الأسد، يتضمن سلسلة أوامر تتعلق بالاحتياط والاستدعاء للضباط المختصين في مجالات الطب بمختلف اختصاصاته.

وفي أيار/ مايو الماضي 2020، أصدر رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد" بوصفه "القائد العام للجيش والقوات المسلحة"، قراراً يقضي بإنهاء حالة بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط والعناصر الاحتياطيين ضمن إجراء مكرر، كان من المقرر أن أن ينفذ اعتباراً من 1 حزيران من العام ذاته.

وفي تشرين الثاني من عام 2020 نقلت وكالة أنباء النظام "سانا" نص القرار الذي يتضمن أمرين إداريين يقضيان بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط، وصف الضباط والأفراد الاحتياطيين اعتباراً من مطلع العام القادم، ويشمل عدداً من الضباط والعناصر بجيش النظام.

الأمر الذي كرره في السابع من نيسان من العام ذاته على إنهاء حالة الاستدعاء لمن هم في سن الاحتياط لجيش النظام، كما تضمن قرار تسريح الأطباء البشريين الأخصائيين بأمر يصدر عن إدارة الخدمات الطبية وفقا لإمكانية الاستغناء عنهم.

وتجدر الإشارة إلى أن إعلام رديف للنظام وصفحات يعتقد أن مخابرات الأسد تديرها تروج إلى أن هذه القرارات تعني إنهاء حالة الاحتفاظ والاستدعاء بشكل نهائي في سوريا، إلا أن هذه الإجراء مكرر ولا يشمل إلا فئات محددة تكون أمضت سنوات طويلة في فترة الاحتفاظ التي فرضها نظام الأسد منذ العام 2011 عقب اندلاع الثورة السورية، فيما تتواصل مطالب العناصر ضمن حملات إعلامية دون جدوى لتسريحهم من الخدمة الإجبارية والاحتياطية لا يلقي لها النظام بالا مواصلا إصدار القرارات الإعلامية المكررة بهذا الشأن.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ