"بشار" يبحث التطورات الأخيرة مع معاون وزير الخارجية الإيرانية في دمشق
"بشار" يبحث التطورات الأخيرة مع معاون وزير الخارجية الإيرانية في دمشق
● أخبار سورية ١٢ يونيو ٢٠٢٣

"بشار" يبحث التطورات الأخيرة مع معاون وزير الخارجية الإيرانية في دمشق

قالت مصادر إعلام موالية للنظام، إن الإرهابي "بشار الأسد" بحث اليوم الاثنين، مع معاون وزير الخارجية الإيرانية للشؤون الخاصة علي أصغر خاجي، مواضيع ثنائية تهم البلدين، إضافة للتعاون والتشاور إقليمياً ودولياً في ظل التطورات والمتغيرات الأخيرة.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، إن الأسد أكدَ أهمية التنسيق في المرحلة القادمة وخصوصاً فيما يتعلق باجتماعات "الرباعية" ومسار أستانا، وشدد على وضع استراتيجية مشتركة تحدد الأسس وتوضّح بدقة العناوين والأهداف التي تبنى عليها المفاوضات القادمة.

ولفتت إلى أن الحديث تطرق لمسألة الانسحاب التركي من الأراضي السورية أو مكافحة الإرهاب أو غيرها من القضايا، وتحدث عن وضع إطار زمني وآليات تنفيذ لهذه العناوين، وذلك بالتعاون مع الجانبين الروسي والإيراني. 

من جانبه أكد خاجي، بحسب البيان، "صوابية" الرؤية السورية بخصوص مختلف الملفات التي يتم التفاوض بشأنها، وأعرب عن ارتياح بلاده للتطورات التي تشهدها العلاقات الخارجية السورية على الصعيد العربي خاصة، معتبراً أن هذه المرحلة الجديدة ما كانت لتحصل لولا صمود سورية وتضحيات شعبها في مواجهة الإرهاب.

وكانت قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، إن إيران تسعى إلى استخدام فراغ الطاقة في سوريا، لتحقيق نفوذها الخاص، بما في ذلك نقل الميليشيات إلى سوريا، واستخدامها كقاعدة للأسلحة مثل الطائرات بدون طيار والصواريخ. 

وأوضحت تقرير للصحيفة، أن اللقاءات الأخيرة بين "دمشق وطهران" ركزت على دور إيران المستمر في سوريا، وطرحت تساؤلاً عن الخطوات الإيرانية القادمة في ظل تغير الموقف الروسي في سوريا.


ولفت التقرير إلى أن طهران باتت تدعم عودة سوريا للعودة إلى الجامعة العربية بعد المصالحة مع دول عربية، فيما تريد دمشق وطهران زيادة التجارة والبناء على العلاقات القائمة في القطاع الزراعي وقطاعات الطاقة.

وكانت قالت "كارميت فالنسي" مديرة برنامج أبحاث سوريا في معهد دراسات الأمن القومي بجامعة تل أبيب، إن دمشق لم تفرض أي قيود على نشاطات إيران في الأراضي السورية، حتى بعد حصول بشار الأسد مجدداً على الاعتراف الإقليمي العربي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ