بكلفة 6 مليارات ليرة .. جهة مجهولة تستثمر حديقة الحيوانات بدمشق لمدة 15 عاماً ● أخبار سورية

بكلفة 6 مليارات ليرة .. جهة مجهولة تستثمر حديقة الحيوانات بدمشق لمدة 15 عاماً

كشف مدير الحدائق في مجلس محافظة دمشق التابع لنظام الأسد، "سامر فرفور"، عن التصديق على عقد استثمار لمشروع تأهيل وتطوير حديقة الحيوانات في العاصمة دمشق، لصالح جهة غير معلنة مقدرا أن الكلفة 6 مليارات ليرة يضاف إليها دفع 700 مليون سنوياً يحصل عليها مجلس محافظة دمشق.

وذكر "فرفور" في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد أن رسم دخول الزوار سيبقى كما هو بحسب شروط العقد، واعتبر أن المستثمرين "دون ذكر هويتهم"، يمتلكون الخبرة اللازمة وكانوا يمتلكون حدائق حيوان خاصة.

وحسب المسؤول ذاته فإن المستثمرون سيقومون بتأهيل حديقة الحيوانات لتضاهي الحدائق العالمية، ومن بين شروط الاستثمار، زيادة أعداد وأنواع الحيوانات وإغنائها بأخرى فتية، لكون الموجودة حالياً هرمة لا تصلح للتكاثر، علماً أن مدة العقد 15 عاماً.

ولفت إلى إغلاق الحديقة لمدة 6 أشهر، واعتبر أنها المدة اللازمة لانتهاء عمليات التأهيل، وتحدث عن نية المستثمرون إقامة محمية طبيعية، ومطعم ونقاط بيع ومناطق ألعاب، إضافة إلى تركيب شاشة كبيرة لتثقيف الزوار بعالم الحيوان.

وحسب تصريحات إعلامية سابقة قال مسؤول الحدائق بدمشق إن الحيوانات تحصل على اللحوم من مراكز "المؤسسة السورية للتجارة" للتجارة، وكان نفى عضو المكتب التنفيذي لمحافظة دمشق "فيصل سرور"، أن تكون الصورة المتداولة للأسد الهزيل، من حديقة الحيوانات في منطقة العدوي.

وكانت أصدرت وزارة الزراعة التابعة للنظام حصيلة صادمة للخسائر التي لحقت بالثروة الحيوانية إذ تشير الأرقام المعلنة إلى انخفاض عدد الحيوانات بنسبة تتراوح بين 50 إلى 60% في سوريا.

هذا وأعلن مدير الأملاك في محافظة دمشق "حسام الدين سفور"، بوقت سابق عن طرح حديقة الحيوان الواقعة على أوتوستراد العدوي بدمشق للاستثمار، لإعادة تأهيلها وفق معايير عالمية على نفقة المستثمر، وكشف عن تحضير ملفات ما يزيد عن 10 مشاريع استثمارية بدمشق، بهدف تحقيق إيرادات مالية.