بدواعي دعم المزارعين .. النظام يعلن تصدير البرتقال إلى روسيا
بدواعي دعم المزارعين .. النظام يعلن تصدير البرتقال إلى روسيا
● أخبار سورية ٢٨ فبراير ٢٠٢٣

بدواعي دعم المزارعين .. النظام يعلن تصدير البرتقال إلى روسيا

قالت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، إنها شرعت بتصدير مادة البرتقال إلى روسيا، وبررت ذلك بأنه "دعما للأخوة المزارعين" على حد قولها.

ولفتت تموين النظام إلى أن "المؤسسة السورية للتجارة"، قامت باستجرار مادة البرتقال الماوردي من الفلاحين مباشرة وقامت بفرزها وتوضيبها في مراكز السورية للتجارة في منطقة الساحل"، ضمن مراحل سابقة قبل إعلان تصديرها إلى روسيا.

وقدرت وزارة التجارة الداخلية بأنه تم يوم أمس تصدير الدفعة الأولى والبالغة 250 طن من البرتقال الماوردي باسم المؤسسة السورية للتجارة إلى روسيا، ونوهت إلى أن من المقرر تصدير كميات كبيرة خلال الفترة القادمة.

إلى ذلك أعلنت الوزارة وصول الدفعة الأولى من البصل والبالغة 700 طن إلى ميناء طرطوس على أن تصل لاحقا الدفعة الثانية، وسيتم توزيع البصل على صالات السورية للتجارة في المحافظات السورية ليتم بيعها للمواطنين.

وسبق أن نقلت وسائل إعلام تابعة للنظام عن "المؤسسة السورية للتجارة"، أسعارا جديدة لاستجرار مادة الحمضيات من المزارعين مباشرة وفق النوعية والصنف، وذلك بعد أيام من مزاعم دعم تصدير الحمضيات بقرار من مجلس الوزراء التابع لنظام الأسد.

وكانت نشرت صفحات موالية لنظام صوراً لحمضيات فاسدة ومتعفنة بعد الوعود الكاذبة الصادرة عن حكومة النظام، التي واجهها وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالإنكار والنفي وقال إن الصور الواردة حول فساد وكساد المحصول ليست من الساحل السوري.

هذا لفت موقع مقرب من نظام الأسد عن تتفاقم معاناة مزارعي الحمضيات في اللاذقية مع نضوج الثمار وبلوغ الموسم ذروته، فيما لا تزال الحلول الجذرية تتعثر في تسويق المحصول الذي يعيد في كل عام إنتاج مشاهد الكساد ذاتها وإحياء مشاعر الحسرة وتراكم الخسارات لدى المزارعين الذين باتوا يندبون محصولهم كما الأعوام السابقة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ