صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ١١ ديسمبر ٢٠٢٣

بأسعار مضاعفة.. إعلام النظام يعلن وصول شحنات حليب الأطفال إلى صيدليات دمشق

نقل موقع مقرب من نظام الأسد عن رئيس فرع دمشق لنقابة الصيادلة "حسن ديروان"، تصريح أعلن خلاله عن شحنات حليب الأطفال وصلت وتم تأمينها وتوزيعها على الصيدليات كلها في مدينة دمشق.

واعتبر أن نقابة الصيادلة غير معنية بتسعير علب الحليب، إنما وزارة التجارة الداخلية لدى نظام الأسد هي المعنية بالتسعير بحسب كل دفعة حليب مستوردة، تتضمن نوع الحليب والبلد وأجور الشحن وغيرها.

وقدر أن أسعار الحليب تتفاوت بحسب النوع وعمر الطفل، إذ تتراوح ما بين 70 ألفاً إلى 100 ألف لوزن 400 غرام، وعانت الصيدليات في الآونة الماضية من فقدان أنواع كثيرة من علب حليب الأطفال.

في حين كانت تتوفر في السوق السوداء بسعر 150- 175 ألفاً للعلبة الواحدة، وذلك ضمن سياسة ممنهجة حيث يقوم نظام الأسد بقطع الحليب والأدوية وغيرها من المواد ليعود إلى طرحها بالسوق المحلي بأسعار مضاعفة.

وحسب مصادر إعلاميّة محلية فإنّ ذراع "أسماء اﻷسد"، المعروف بـ"أبو علي خضر"، يدير تجارة العديد من المواد بشكل حصري، بما في ذلك حليب اﻷطفال، عبر شركة ميرا التجارية، الحاصلة على وكالة حصرية لاستيراد حليب الأطفال ذات المنشأ البولندي.

هذا وقررت تموين النظام رفع مادة حليب الأطفال، وذلك بعد اختلاق أزمة مدروسة حيث تعمدت صحة النظام تقليل الكميات الموزعة للصيدليات ما أدى إلى شح كبير في المادة وغلاء سعرها، وكان زعم نظام الأسد أن رفع أسعار بعض الأصناف الأدوية بنسب وصلت إلى 50%، للمرة الثانية خلال أشهر ساهم إلى بتأمين الأصناف المفقودة وعودتها إلى السوق.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ