أحد المنازل التي قامت قوات الأسد بتفجيرها
أحد المنازل التي قامت قوات الأسد بتفجيرها
● أخبار سورية ١٦ يوليو ٢٠٢٣

بعد تفخيخ وتفجير المنازل.. النظام ينسحب من مدينة طفس غربي درعا

انسحبت قوات الأسد من محيط مدينة طفس غربي درعا صباح اليوم، حيث شوهدت عربات وجنود النظام تتجه إلى ثكناتها شرقي درعا، بعد نحو أسبوعين من محاولة اقتحام المدينة.

وقال نشطاء لشبكة شام، أن عربات وجنود النظام السوري شوهدت وهي تنسحب من مدينة طفس ومحيطها إلى ثكناتها العسكرية، حيث عملت خلال الأيام القليلة الماضية على تفخيخ ونسف المنازل المحيطة بمدينة طفس والمتواجدة في المزارع.

وأكد نشطاء لشبكة شام، أن قوات النظام قامت خلال الأربع أيام الماضية على تفخيخ وتدمير 11 منزلا تعود ملكيتها لمدنيين من أهالي مدينة طفس، حيث قامت قبل ذلك بنهب وسرقة جميع محتويات هذه المنازل، ومن ثم قامت بتفخيخها ونسفها تمامًا، قبل أن تنحسب فجر اليوم من محيط المدينة.

كما قامت قوات النظام أيضا برمي قنابل ومتفجرات في عدد من الآبار المائية الموجودة في المنطقة، حيث يظهر هذا السلوك حجم الحقد على سكان المدينة وأهلها، في محاولة لتدمير أرزاق المدنيين بكل السبل.

وحسب تجمع أحرار حوران المتخصص بمتابعة أخبار محافظة درعا قال : "شملت عمليات النهب ألواح الطاقة الكهربائية ومنظومات طاقة شمسية لتوليد الكهرباء للآبار القريبة، إضافة لعمليات تخريب ممنهج للمزروعات في المنطقة، إذ جالت دبابات النظام في عدد من السهول الزراعية وتخريب المحاصيل الموسمية، التي تشتهر بها المنطقة"

وكان النظام شن هجوما عسكريا قويا على مدينة طفس في الرابع من الشهر الجاي، تصدت المجموعات المسلحة المحلية لهذا الهجوم، وتمكنوا من تكبيد قوات الأسد خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، واستمرت الاشتباكات ل4 أيام، ليتم الإعلان عن جلسة للتفاوض بين ممثلي ووجهاء مدينة طفس وبين العميد لؤي العلي رئيس فرع الأمن العسكري في درعا.

وأكد نشطاء أن لؤي العلي طالب بتسليم كامل المدينة وطرد جميع المسلحين منها، وأكد أنهم مستعدين لتسهيل عبور هؤلاء المسلحين إلى الشمال السوري او إعطائهم جوازات سفر تسمح لهم بالخروج من سوريا، إلا أن الوجهاء رفضوا ذلك، فيما يبدو أنه تم الإتفاق على بنود لم تنشر على الإعلام، إذ توقفت العملية العسكرية تماما، وقد يكون تفجير ونهب المنازل بمحيط مدينة طفس جزء من هذا الإتفاق الغير معلن.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ