austin_tice
بعد جدل واسع.. تخبط قرارات النظام حول آلية تصريف الـ100 دولار عند الحدود
بعد جدل واسع.. تخبط قرارات النظام حول آلية تصريف الـ100 دولار عند الحدود
● أخبار سورية ٣١ أغسطس ٢٠٢٤

بعد جدل واسع.. تخبط قرارات النظام حول آلية تصريف الـ100 دولار عند الحدود

أصدر "المصرف التجاري" لدى نظام الأسد، ما قال إنه توضيح حول آلية جديدة لتصريف مبلغ 100 دولار عند الحدود، حيث قال إنه يترك للمواطن الخيار بين استلام المعادل بالليرات السورية نقداً أو بموجب شيك يتم صرفه ضمن فروع المصرف.

وحسب البيان يعتبر الشيك الذي يحصل عليه المواطن مقابل تصريف الـ 100 دولار قابلاً للتجيير أي يمكن قبض الشيك من قبل أي شخص آخر يحمل هذا الشيك مع التأكيد أن الشيك ليس له فترة محددة للصرف.

في حين سيتم العمل على وضع المقابل النقدي لتصريف الـ 100 دولار ضمن ظرف مغلق يتم تسليمه للمواطن من فئة الـ 5 آلاف ليرة وذلك بهدف تسريع العملية وتلافياً لأي نقص، مع إمكانية طلب إيداع المبلغ المقابل في حسابه المصرفي.

ووفقا لبيان المصرف فإنّ القرار جاء لدى إجراء مراجعة لتطبيق آلية استبدال المعادل النقدي لتصريف الـ 100 دولار وانطلاقاً من ضرورة تحسين الخدمة والتسهيل على الاخوة المواطنين القادمين عبر مطار دمشق الدولي قرر المصرف التجاري السوري.

وقال الصناعي "عصام تيزيني"، مخاطبا حكومة نظام الأسد بقوله هل تعلمون أنه لا يوجد دولة في العالم تطلب من مواطنيها رسم خروج عند السفر خارج البلاد فما بالكم أن يدفعوا رسم دخول أيضًا".

وأضاف، 4 سنوات على قرار بتصريف 100 دولار لكل سوري وفقط لكل سوري يدخل بلده وإن لم يدفع يبقى عالقا على الحدود حتى لو غادرها لساعات كما هو حال الكثيرين الذين يضطرون مرغمين لمراجعة سفارة أو مشفى أو جامعة أو زيارة عمل سريعة إلى لبنان أو الأردن.

وتابع أن هذا القرار يشكل عبئا إضافيا على المواطن والحجة دائما هي زيادة مداخيل الخزينة من الدولار
إلى متى سيظل هذا الاستهتار بأوضاع السوريين؟ ليس استهتارا فقط بل إهانة للمواطن واستنكر قائلا ما معنى أدراكم أن يراجع المواطن مصرفا في سوريا.

وكانت أعلنت مديرية مطار دمشق أنها لن تمنح من يصرف مبلغ الـ 100دولار أمريكي نقدا بل سيتم إعطاءه شيكا ماليا يصرفه من أي فرع المصرف التجاري بحجة تخفيف الازدحام الأمر الذي أثار جدلا كبيرا نتج عنه ما يبدو أنه تراجع جزئي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ