بعد افتتاحها أمام الزوار.. النظام يحدد رسوم دخول قلعة حلب التاريخية
بعد افتتاحها أمام الزوار.. النظام يحدد رسوم دخول قلعة حلب التاريخية
● أخبار سورية ١٩ فبراير ٢٠٢٤

بعد افتتاحها أمام الزوار.. النظام يحدد رسوم دخول قلعة حلب التاريخية

حددت المديرية العامة للآثار والمتاحف لدى نظام الأسد، يوم أمس الأحد 18 شباط/ فبراير، رسم الدخول إلى قلعة حلب للمواطنين السوريين 2,000 ليرة وللطلاب والعسكريين 1,000 ليرة، وبالنسبة للأجانب 25,000 ليرة سورية.

وصرح مدير قلعة حلب "محمد حباق"، في حديثه لوسائل إعلام تابعة لنظام الأسد أن حركة الزوار إلى قلعة حلب أكثر من جيدة في أول يوم لإعادة افتتاحها أمام الزوار بعد إنجاز أول مرحلة من التدعيم والترميم لمدخل القلعة.

وذكر أنه يوجد مراحل ترميم لاحقة للمدخل إضافة إلى ترميم وتدعيم مواقع أخرى في القلعة منها برج الطاحونة ومئذنة الجامع الأيوبي وواجهة قاعة العرش، مضيفاً أن إدارة القلعة حددت مساراً آمنا ضمن القلعة للزوار بما يحافظ على سلامتهم، وفق تعبيره.

وأعلنت وزارة الثقافة لدى النظام إعادة افتتاح قلعة حلب أمام الزوار وخضعت لترميم وتدعيم وإعادة تأهيل وقال نظام الأسد إن القلعة تضررت بالزلزال الأخير في 6 شباط 2023، تمهيداً لصفقة ذهبت لصالح المؤسسة السورية للتنمية التابعة لأسماء الأسد.

وبحجة الزلزال والتأهيل استطاعت "أسماء الأسد"، إخضاع عدد كبير من المعالم التراثية والتاريخية في سوريا للاستثمار والتأهيل وأبرز هذه المعالم الأسواق السورية التاريخية في حلب ودمشق والتكية السليمانية وغيرها.

وتوقف العمل منذ شهر في سوق المهن اليدوية في مدينة بانياس، وغادر الحرفيون هم وحرفهم التراثية السوق التي كانت تعجّ خلال العام الماضي بالمهن التراثية والأشغال اليدوية التي كانت تستقطب أهالي المدينة وزوارها من المحافظات الأخرى.

وفي أكتوبر 2021 قال معاون وزير التراث والسياحة والحرف اليدوية الإيراني، علي أصغر شالبافيان، إن بلاده على استعداد لإعادة إعمار المناطق الأثرية في سوريا، في سياق مساعيها للتغلغل أكثر في سوريا من هذا الباب والمنافسة التي تخوضها مع روسيا لتمكين الهيمنة على عدة مستويات.

وسبق أن نشرت وكالة الأنباء الروسية "تاس"، تقريراً تحت عنوان "ستقوم شركة روسية بإنشاء توائم رقمية للمواقع التاريخية في سوريا"، ويأتي ذلك ضمن سياسات الهيمنة الروسية على معالم سوريا والتي تصاعدت في مجال الإسكان والمواقع التاريخية مؤخراً.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ