صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ٢٩ مارس ٢٠٢٣

اتفاق "قطري – أمريكي" على تمويل دعم العمليات الأساسية لـ "الخوذ البيضاء"

وقع صندوق قطر للتنمية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، الأربعاء، اتفاقية تمويل لدعم العمليات الأساسية لمؤسسة الدفاع المدني السوري أو ما يعرف بـ "الخوذ البيضاء"، لضمان استمرار الخدمات المنقذة للحياة في شمال غربي سوريا.

وجاء ذلك في إطار المساعدات التي تواظب جهات قطرية عدة على تقديمها لمناطق الشمال المحرر بغية مواجهة الظروف المعيشية الصعبة للمدنيين في المنطقة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا" أن هذا الدعم سيمكن "الخوذ البيضاء" من تغطية التكاليف الأساسية لنشر فرق ميدانية متطوعة، وصيانة وتشغيل معدات البحث والإنقاذ، وتوفير المواد الاستهلاكية الطبية لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة، مشددة على أنه سوف يسهّل عمليات الخوذ البيضاء، والتعامل بشكل استباقي مع أي نوع من الكوارث أو الأزمات، في ظل عدم وجود نقص بالمعدات والقدرات اللازمة بعد وقوعها.

من جانبه قال "منير المصطفى" نائب مدير الدفاع المدني السوري لصحيفة "العربي الجديد" إن الخوذ البيضاء تتلقى دعماً من كلا الطرفين، لكن "لسنا على إطلاع على طبيعة الاتفاق الجديد فيما بينهما".

ويعمل الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" في مجالات الصحة والحماية، والبحث والإنقاذ، ودعم صمود المجتمعات، بالإضافة إلى حقوق الإنسان بالتركيز على العدالة والمحاسبة.

والجدير بالذكر أن الدفاع المدني عمل الشهر الماضي عملا جبارا تمثل في محاولات إنقاذ مئات الأرواح لأشخاص عالقين تحت أنقاض المباني التي تدمرت بفعل الزلزال الذي ضرب الشمال السوري فجر السادس من شباط/فبراير الماضي، بالرغم من التخاذل الدولي والعربي الفاضح.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ