austin_tice
أصبح حوالي 8 دولار شهرياً "نقابة الفنانين" لدى النظام تعدل الراتب التقاعدي
أصبح حوالي 8 دولار شهرياً "نقابة الفنانين" لدى النظام تعدل الراتب التقاعدي
● أخبار سورية ٢٩ يونيو ٢٠٢٣

أصبح حوالي 8 دولار شهرياً "نقابة الفنانين" لدى النظام تعدل الراتب التقاعدي

عدّلت نقابة الفنانين التابعة لنظام الأسد والمعروفة باسم "نقابة التشبيح"، الراتب الشهري للمتقاعدين لديها حيث أصبح 75 ألف ليرة سورية (حوالي 8.3 دولار أمريكي)، وذلك حسب بيان رسمي نشرته وسائل إعلام تابعة للنظام مؤخرا.

في حين ينص القرار الذي حمل توقيع نقيب الفنانين "محسن غازي"، على إضافة نسبة زيادة قدرها 48% على الحصص المخصصة للورثة، على أن يتم العمل بالقرار الصادر بهذا الشأن مطلع العام الحالي 2023.

ويأتي ذلك وقت ازدادت في الفترة الأخيرة اللقاءات الإعلامية مع فنانين يشكون سوء الأوضاع المادية بحكم تغيبهم عن الأعمال الدرامية لسنوات طويلة دون مساعدة الفنانين أو نقابة الفنانين لهم بحسب ما ذكروا.

وقال الممثل الداعم للأسد "أحمد رافع"، إن هناك فنانون يصعب عليهم شراء رغيف الخبز، وكشف أنه طلب من نقابة الفنانين السوريين مساعدة الفنانين كبار السن، كونهم بلا عمل وبعضهم لا يستطيع الحصول على الطعام لعدم قدرته مادياً.

وذكر نظيره "عارف الطويل"، أن فكرة النقابة ورئاستها انتهت بالنسبة له بشكل نهائي ويرى اليوم أنه من الجيد عدم وصوله لرئاسة نقابة الفنانين لأن ذلك كان سيقيد حياته، واعتبر أن ما حدث في سوريا أظهر بعض المنتجين الرخيصين.

وأعلنت نقابة المحامين التابعة لنظام الأسد اعتباراً من بداية أيلول القادم، رفع قيمة الراتب التقاعدي للمحامين إلى 200 ألف ليرة سورية كحد أدنى، لتصل حسب سنوات الخدمة إلى 300 ألف ليرة سورية ورفع قيمة إعانة المالية وتعويض الوفاة إلى 5 ملايين ليرة.

وكذلك قررت نقابة المهندسين، رفع الراتب التقاعدي إلى 125 ألف ليرة اعتباراً من بداية العام القادم، وزيادة الحد الأدنى من الراتب التقاعدي إلى 40 ألف ليرة، ورفع معونة الشيخوخة والوفاة  إلى 2 مليون ونصف ليرة.

يُضاف إلى ذلك إعفاء المهندسين الملتحقين بالخدمة الإلزامية والاحتياطية من غرامات التأخير من عام 2011 حتى نهاية 2023، وإعفاء المهندسين المنتسبين الجدد والذين يؤدون الخدمة الإلزامية من رسوم الانتساب، وفق بيان رسمي.

وكانت قررت نقابة أطباء الأسنان التابعة لنظام الأسد رفع الراتب التقاعدي لـ 100 ألف ليرة ابتداء من مطلع شهر تموز المقبل ورفع تعويض الوفاة الفوري إلى 500 ألف وتعويض نهاية الخدمة إلى 4 مليون ليرة كما رفعت رسم التضامن الصحي إلى مليون ليرة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ