ارتفاع متواصل لأسعار الفروج والبيض ومسؤول في تموين النظام يبرر
ارتفاع متواصل لأسعار الفروج والبيض ومسؤول في تموين النظام يبرر
● أخبار سورية ٢٩ أبريل ٢٠٢٣

ارتفاع متواصل لأسعار الفروج والبيض ومسؤول في تموين النظام يبرر

سجلت أسعار الفروج والبيض ارتفاعا جديدا بشكل يفوق قدرة المواطن على الشراء، حيث وصل سعر كيلو الفروج المنظف إلى 32 ألف فيما سجل صحن البيض 25 ألف ليرة سورية، وسط تجدد تبريرات النظام رغم إصداره قرارات تساهم برفع الأسعار بشكل كبير.

وقال "عبد الرزاق حبزة"، اليوم السبت إن ارتفاع أسعار الفروج وأجزائه ومشتقاته يتزامن مع ارتفاع أسعار سندويش الشاورما والبروستد وكيلو الشاورما، ويقدر أن سعر سندويش الشاورما تراوح بين 10500 و11 ألف، أما الوجبة بـ 17 ألف ليرة سورية.

فيما وصل سعر الفروج البروستد مع صحن البطاطا لـ 75 ألف، والمشوي وصل لـ 72 ألف ليرة، وأكد "حبزة"، أن الازدياد في الأسعار في ظل عدم وجود حل لارتفاع الأسعار وخفض التكاليف علماً أن الإقبال على شراء وجبات الفروج والشاورما والبروستد كان جيداً خلال فترة العيد.

وبرر استمرار ارتفاع الأسعار باحتكار التجار، واعتبر أنه "من المفترض أن تنخفض الأسعار بسبب تحسن الطقس ودفء الطقس ولكن موضوع الأعلاف يشكل 70%من نسبة تكلفة إنتاج الفروج"، وزعم أن هناك تعليمات صدرت من وزارة الزراعة بإعفاء الأعلاف من الضرائب والرسوم، ولكن لم تنفذ التعليمات.

وأرجع نقلا عن مسؤولين في تموين النظام الارتفاع إلى موضوع غلاء التكلفة، وهذا الموضوع ليس له سوى حل واحد وهو دعم المؤسسة السورية للدواجن بكمية من الأعلاف حتى تكون منافس للقطاع الخاص، إضافة إلى تشجيع المربين الصغار الذين أصبحوا خارج العملية الإنتاجية على العودة للإنتاج.

أشار إلى أن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء خفّض نسبة الإقبال عليها وأسعار الفروج بدأت تقارب اسعار اللحوم الحمراء، مشيراً إلى أن الارتفاع يومي فخلال يومين ارتفع سعر الشرحات 2000 ـ 3000 ليرة في ظل الإقبال عليها.

من جانبها قامت وزارة التجارة وحماية المستهلك، برفع أسعار لحوم الفروج بكافة أشكالها، رغم ضعف القوة الشرائية لدى المواطنين وانخفاض الحركة والطلب في السوق، وتحدد الوزارة سعر كيلو الفروج الحي اليوم 21,500 بزيادة 1500 ليرة سورية.

كما حددت سعر كيلو شرحات الدجاج بدون عظام 45 ألف ليرة بدل 41 ألف ليرة، وشملت الزيادة جميع أصناف لحوم الدجاج المطهو والنيء، وأكد أحد التجار أن سعر كيلو الفروج المشوي اليوم في دمشق تجاوز 60 ألفاً بكل أنواعه.

وأضاف، أن حجم الفروج المشوي لا يتجاوز الكيلوغرام الواحد، أما كيلو الشاورما فقد تجاوز 72 ألفاً، وأن كيلو الشرحات النيئة تجاوز 50 ألف ليرة، وأوضح أنه في نهاية عام 2022 كان سعر كيلو الفروج المشوي 12 ألفاًً، بينما اليوم 60 ألفاً، أي 4 أضعاف خلال 4 شهور، وقال إن الأسعار ارتفعت بسبب رفعها من قبل النظام وليس من قبل التجار.

وقبل أيام أكد مدير مؤسسة الدواجن لدى نظام الأسد "سامي أبو دان"، عزوف المربين عن التربية مع انخفاض الإنتاج وسط غياب أي جهود لإعادة التوازن للأسواق، وتوقع المسؤول ذاته استمرار ارتفاع أسعار الفروج بحيث يواصل التفوق على القوة الشرائية للمواطنين.

وكانت نقلت صحيفة تابعة لإعلام النظام عن مدير عام المؤسسة العامة للدواجن قوله إن المشكلة التي تواجه قطاع الدواجن اليوم هي زيادة أسعار العلف ولاسيما الصويا الذي ارتفع سعر الطن الواحد منها من 4 إلى 8.5 ملايين ليرة بالسوق الحرة، وهي غير متوافرة.

وكان وزير التجارة الداخلية السابق لدى نظام الأسد قال في تصريحات سابقة إن سعر 800 ليرة للبيضة هو سعر قياسي ومستفز، لافتا إلى أنه يتم العمل بالتعاون مع الجهات المعنية لتخفيض سعر الأعلاف ما سيخفض سعر البيض والفروج.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ