ارتفاع عدد المخيمات التي تعاني من انعدام المياه شمال غرب سوريا ● أخبار سورية

ارتفاع عدد المخيمات التي تعاني من انعدام المياه شمال غرب سوريا

أكد فريق "منسقو استجابة سوريا"، ارتفاع عدد المخيمات التي تعاني من انعدام المياه إلى أكثر من 658 مخيماً من أصل 1633 منتشرة في مناطق شمال غرب سوريا، وذلك بعد تسجيل 34 مخيماً جديداً توقف عنها دعم المياه من قبل المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة.

ولفت الفريق إلى أن انقطاع دعم المياه تركز في المخيمات الجديدة ضمن منطقة عفرين شمالي حلب والتي تعاني بالأصل من مصاعب اخرى أبرزها فيروس كورونا والذي سجل أكثر من 2864 إصابة منذ مطلع العام الحالي من أصل 10665 إصابة في مناطق شمال غرب سوريا.

وأوضح الفريق أن توقف دعم المياه في تلك المخيمات، يأتي بالتزامن مع إثبات 19 إصابة بمرض الكوليرا في مخيمات النازحين ،إضافة إلى 152 حالة مشتبهة ضمن 30 مخيماً.

وحذر كافة الجهات من استمرار أزمة المياه وخاصةً في ظل تفاقم الظروف المعيشية للأفراد وارتفاع أسعار مياه الشرب في العديد من المدن والأرياف، ووجود نسبة كبيرة من السكان لا يحصلون على مياه الشرب النظيفة بشكل منتظم، والتي ستشكل تهديداً فعلياً للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للسكان في أماكن وجودهم، أو ستجبرهم على النزوح إلى أماكن أخرى بحثاً عن الوصول المستدام إلى كميات كافية من المياه بجودة مقبولة.

ودعا كافة الجهات على تأمين المياه لمخيمات النازحين في المنطقة وخاصةً أن العائلات النازحة في المخيمات تنفق ما يقارب 20% من إجمالي دخلها على المياه في فصل الشتاء وترتفع النسبة إلى 33% في فصل الصيف، أما على صعيد الصرف الصحي ،تعاني 63 % من المخيمات من انتشار الصرف الصحي المكشوف، كما أن العديد من المخيمات بها دورة مياه واحدة لكل 65 شخص.

وسبق أن ناشدت فعاليات محلية وإعلامية لتأمين مياه الشرب لعدد من المخيمات في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، وذلك عقب إنهاء مشروع تزويد المخيمات بالمياه الصالحة للشرب منذ 31 تموز الفائت، وجاءت هذا المناشدات قبل حلول الكارثة في ظّل انتشار "الكوليرا" في المنطقة.

ونوهت الفعاليات المحلية إلى أن ما لا يقل عن 33 مخيم لا يحصل على مياه الشرب بعد توقف مشروع تزويد المخيمات بالمياه كانت تقدمه منظمة محلية، وسط تحذيرات من تزايد تفشي مرض الكوليرا مع انعدام مياه الشرب ولجوء السكان إلى بدائل مياه غير صالحة للشرب.

في حين أشارت المصادر إلى أن المخيمات التي تعاني من انعدام مياه الشرب هي مخيمات "ريف حلب الجنوبي - قبطان الجبل - المربعات - معمل الخزانات - مزرعة كنو كوكبة - بوزيكا - أستارو - كوبيلا - تل الطويل - كفرزيتا - حرش كوبلة".

يُضاف إلى ذلك مخيمات "حرش الخالدية - وادي الحمام - الغزاوية - برمايا - تل ناموز - إسكان - صلاح الدين - شيخ الدير - الساقية - المياه - التل والحرش والنبعة - المدرسة - السجن - الساقية - تل الضمان - المطحنة - البستان - الكفرة - تل حمو - تللف - معرستة الخطيب - المزرعة".

هذا ويقدر عدد الأفراد في هذه المخيمات 23,717 نازح, وتداول ناشطون صورا تظهر مواقع قرب المخيمات بمدينة عفرين حيث يقوم أحد المصانع القريبة تسليط مجرى مياه إلى نهر عفرين لتضاف إلى الصرف الصحي، وسط مناشدات لوضع حلول لا سيّما في ظل انتشار الكوليرا.