أردوغان يستهجن إسقاط أمريكا لطائرة تركية مسيرة
أردوغان يستهجن إسقاط أمريكا لطائرة تركية مسيرة
● أخبار سورية ١٤ أكتوبر ٢٠٢٣

أردوغان يستهجن إسقاط أمريكا لطائرة تركية مسيرة

اتهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الولايات المتحدة الأميركية، بالعمل ضد بلاده في سوريا، عبر دعمها التنظيمات الإرهابية رغم علاقات التحالف بينهما في إطار حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقال إردوغان إن "الأنشطة التي تقوم بها أمريكا مع  أذرع "بي كي كي" الإرهابي تشكل تهديداً كبيراً للأمن القومي التركي".

وأضاف أردوغان: "سنترك الممثلين المسرحيين مع سيناريوهاتهم، وسنواصل اتخاذ الخطوات التي يتطلبها أمننا القومي".

جاء ذلك في كلمة بمركز المؤتمرات بإسطنبول، في ختام منتدى الاقتصاد والأعمال التركي الإفريقي" الرابع، الجمعة.

واستهجن الرئيس التركي إسقاط الولايات المتحدة مسيّرة تركية في سوريا أثناء مكافحتها التنظيمات الإرهابية، على الرغم من أن البلدين شريكان في حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وأكد أن التنظيمات الإرهابية التي تعمل على تقسيم سوريا تستقوي بالولايات المتحدة.

وعلق إردوغان على بيان الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي أدلى به الخميس، حول سوريا، وقال أنع لا يتعارض فقط مع روح التحالف والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، لكنه يشجع أيضاً المنظمات الإرهابية التي تحاول تقسيم سوريا.

وشدد إردوغان على عزم تركيا القضاء على التهديد الإرهابي الذي يواجهها في منبعه، بغض النظر عمن يقف وراء المنظمة الإرهابية، "وباعتبارنا الحليف الوحيد في (الناتو)، الذي حارب تنظيم (داعش) الإرهابي ودفع من أرواح قواته، لا يمكننا إلا أن نقبل هذا المسرحيات"

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الأسبوع الماضي، أن مقاتلة «إف 16» تابعة لقواتها في سوريا أسقطت مسيرة تركية اقتربت من هذه القوات في شمال شرقي سوريا.

ووقع الحادث خلال ضربات جوية نفذتها تركيا في 5 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، ضد مواقع لـ"قسد"، وذلك في إطار الرد التركي على هجوم نفذه حزب العمال الكردستاني في أول أكتوبر، مستهدفاً وزارة الداخلية بأنقرة.

وسقطت الطائرة بالقرب من قاعدة «تل بيدار»، التي تستخدمها القوات الأميركية في الحسكة بشمال شرقي سوريا.

 

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ