أقل من تسعيرة الموسم الماضي.. "الإدارة الذاتية" تحدد سعر شراء مادة القمح من المزارعين
أقل من تسعيرة الموسم الماضي.. "الإدارة الذاتية" تحدد سعر شراء مادة القمح من المزارعين
● أخبار سورية ٢٦ مايو ٢٠٢٤

أقل من تسعيرة الموسم الماضي.. "الإدارة الذاتية" تحدد سعر شراء مادة القمح من المزارعين

حددت "لجنة الزراعة والري" التابعة لـ"الإدارة الذاتية" في شمال شرقي سوريا، اليوم الأحد 26 أيار/ مايو، سعر شراء مادة القمح من المزارعين بـ 0.31 دولار أمريكي للكيلوغرام الواحد ويخضع لنظام الدرجات العددية، التي تعتمد على جودة القمح.

وجاءت تسعيرة القمح رسمياً بواحد وثلاثون سنتاً من الدولار الأمريكي بما يعادل نحو 4,600 ليرة سورية، وذلك وفق صرف اليوم الأحد بالسوق الموازية المحدد بقيمة 14,850 ليرة للدولار بدمشق حسب موقع "الليرة اليوم".

وفي الموسم الزراعي الفائت اشترت الإدارة الذاتية حوالي مليون و300 ألف طن من محصول القمح بسعر 43 سنت أميركي للكيلو غرام الواحد، ما يشير إلى أن التسعيرة الرسمية الجديدة جاءت مخيبة للأمال.

وجاء ذلك رغم استياء المزارعين ورفض مقترحات تخفيض سعر طن القمح من قبل قسد إلى 330 دولار أمريكي بدلًا من 420 دولارًا تسعيرة العام الماضي، وخصوصا مع انخفاض الإنتاج إضافة لزيادة الحرائق في المحصول هذا الموسم.

وتوقعت هيئة الزراعة والري في شمال وشرق سوريا، استلام نحو مليون ونصف المليون طن من القمح  خلال الموسم الزراعي الحالي، حسب "أحمد يونس"، نائب الرئاسة المشتركة لهيئة الزراعة والري.

وأصدرت الإدارة العامة للنقل في "الإدارة الذاتية" عدة قرارات تتعلق بتوريد محصول القمح إلى مراكز الاستلام في مناطق سـيطرة "قسد" حيث حددت أجور نقل المحاصيل بـ 50 دولاراً أمريكياً لأول 10 كم، ودولار واحد عن كل 1 كم إضافي يليها، و مبلغ 200 ألف ليرة كأجور بعد 24 ساعة من الانتظار على المزارع أو مركز الاستلام.

وأشارت إدارة النقل إلى تغريم كل سائق يخالف الدور بمبلغ مليون ليرة، إلى جانب عودته إلى آخر طابور الانتظار كما أوضح القرار قطع بطاقة مكتب الدور بموجب منشأ الزراعة، واعتماد تنظيم الدور من خلال مكاتبه المخصصة دون أي تدخل من المؤسسات الأخرى وفق القرار.

وكانت قالت الرئيسة المشاركة لشركة تطوير المجتمع الزراعي، "نبيلة محمد" إنّ تحديد السعر سيتم من خلال الاقتراحات التي سيتم رفعها من قبل المزارعين واللجان الزراعية حول التكلفة.

وقال مزراعون إنّهم رفعوا دراسة للإدارة الذاتية تتضمن تكلفة البذار والمحروقات والأدوية والحصادة والزيوت وأجور النقل وبلغت التكلفة الإجمالية نحو 1840 دولار أمريكي للهكتار الواحد.

وتوقع هيئة الزراعة والري في شمال وشرق سوريا، استلام نحو مليون ونصف المليون طن من القمح  خلال الموسم الزراعي الحالي، في حين استلمت العام الفائت نحو مليون وثلاثمئة ألف طن من محصول القمح من المزارعين.

وكان حدد نظام الأسد في نيسان/ أبريل الفائت، سعر شراء مادة القمح للموسم الزراعي الحالي، بمبلغ 5500 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد،  في حين أنّها حددت العام الفائت التسعيرة  بـ 2300 ليرة سوريا.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ