"انتقادات بسبب توجيه "الهجرة الدنماركية" رسائل للأطفال السوريين تهدد بترحيلهم إلى بلادهم
"انتقادات بسبب توجيه "الهجرة الدنماركية" رسائل للأطفال السوريين تهدد بترحيلهم إلى بلادهم
● أخبار سورية ١٨ ديسمبر ٢٠٢٢

"انتقادات بسبب توجيه "الهجرة الدنماركية" رسائل للأطفال السوريين تهدد بترحيلهم إلى بلادهم

عبرت "إيفا سينغر" رئيسة قسم اللجوء في المجلس الدنماركي للاجئين، عن "صدمتها" من توجيه دائرة الهجرة في الدنمارك، رسائل مباشرة للأطفال السوريين، تتضمن تهديداً بترحيلهم إلى بلادهم.

وقالت سينغر في حديث لوكالة "الأناضول" التركية: "عندما توجه رسالة مباشرة إلى طفلة وتهددها بالترحيل قسراً إلى سوريا ما لم تذهب بنفسها، فهذه طريقة مختلفة تماماً لسلطة ما للتحدث مع طفل وتهديده بالخطر الذي يواجهه، أعتقد أن هذا أمر صادم".

وأوضحت أنه: "لا ينبغي توجيه الرسائل إلى الأطفال تحت أي ظرف من الظروف لأن الأطفال لا يمكنهم التصرف حيالها، يجب إرسال هذه الرسائل فقط إلى أولياء الأمور" عند صدور قرار بالترحيل.

وعبرت عن انتقادها للسياسة واللهجة المستخدمة في رسائل الترحيل القسري، متهمة الحكومة الدنماركية بتعريض اللاجئين السوريين للخطر، ولفتت إلى "تغييرات واختلافات كبيرة" بالمعاملة بين اللاجئين في الدنمارك، موضحة أن على السوريين الآخرين اتباع "إجراءات اللجوء القياسية"، بعكس الأوكرانيين.

وسبق أن أكد تقرير لموقع "ذا لوكال" الدنماركي، أن السوريين الذين تعرضوا لإلغاء إقاماتهم، لايزالون معرضون لخطر الاضطهاد والاعتداء في حال تمت إعادتهم إلى دمشق التي تعتبرها السلطات هناك أنها "آمنة" رغم كل التقارير الدولية التي تنفي ذلك.

وقال الموقع، إن القرارات التي اتخذتها دائرة الهجرة الدنماركية تتعارض في بعض الحالات مع تقرير سلطات الهجرة نفسه عن الوضع الأمني في الدولة الشرق أوسطية سوريا، وبين أن دائرة الهجرة الدنماركية تحدثت في شهر أيار الماضي عن المخاطر التي يواجهها اللاجئون السابقون العائدون إلى سوريا.

وأكد تقرير الهجرة الدنماركية أن "السلطات تواصل اعتقال اللاجئين السوريين واحتجازهم واستجوابهم وتعذيبهم وابتزازهم وقتلهم"، كما لفت الموقع إلى أن تقريراً أوروبياً ثانياً صدر في شهر أيلول الماضي، يشير إلى أن السوريين العائدين إلى الوطن يخضعون للاستجواب والاعتقالات والاغتصاب والتعذيب.

وأشار التقرير إلى أن المجلس الدنماركي للاجئين، يجادل بأن سلطات الهجرة لا تأخذ التقارير في الاعتبار بما فيه الكفاية عند اتخاذ قرار بشأن تجديد تصاريح إقامة اللاجئين السوريين.

وفي السياق، قالت رئيسة اللجوء في المجلس الدنماركي للاجئين، إيفا سينغر: "إننا لا نجد ما يميز هؤلاء عن بقية اللاجئين الذي قد يتعرضون أيضاً لخطر الترحيل إلى سوريا، ما يعني بأن الممارسة التي يتبعها مجلس الاستئناف والطعن المعني باللاجئين تفتقر إلى الوضوح".

وكانت الدنمارك قد اعتبرت أن مناطق من سورية التي يسيطر عليها نظام الأسد باتت آمنة، وبدأت بإجراءات ترحيل اللاجئين السوريين إليها، وهو ما تسبب بهروب بعض اللاجئين السوريين إلى بلدان أوروبية أخرى خوفاً من الترحيل الذي سيعرض حياتهم للخطر، وطلبوا اللجوء منها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ