انخفاض إنتاج الإسمنت بنسبة 70% .. غلاء مواد البناء والعقارات بمناطق النظام
انخفاض إنتاج الإسمنت بنسبة 70% .. غلاء مواد البناء والعقارات بمناطق النظام
● أخبار سورية ٩ مارس ٢٠٢٣

انخفاض إنتاج الإسمنت بنسبة 70% .. غلاء مواد البناء والعقارات بمناطق النظام

صرح المدير العام لشركة الإسمنت في حماة "عصام عبد الله"، بأنه بسبب نقص توريدات الفيول انخفض الإنتاج بنسبة 70% من أجل التوفير واستمرار العملية، حيث ينتج المعمل يومياً حوالي 2250 طن، وسط غلاء أسعار مواد البناء والعقارات بمناطق سيطرة النظام يضاف لذلك ارتفاع إيجارات المنازل بشكل كبير.

وذكر مسؤول شركة الإسمنت وسط سوريا، أن الشركة مستمرة في الإنتاج، وقامت بإجراء بعض التحويلات والتعديلات سابقاً لاستبدال المازوت بالفيول حيث تقدر كميات المازوت اللازمة حوالي 2500 لتر مازوت يومياً، تم تحويلها لمادة الفيول من أجل التغلب على النقص.  
  
وأكد أن شركات الأسمنت تعاني من نقص اليد العاملة وصعوبة في تأمين مستلزمات الإنتاج، وبرر ذلك "بسبب الحصار، حيث يتم اللجوء إلى السوق المحلية لتأمين هذا القطاع من أجل استمرار العملية الإنتاجية وتلبية السوق المحلية بمادة الإسمنت"، على حد قوله.
  
وأشار إلى أن الشركة السورية للإسمنت لديها ثلاثة معامل، المعمل الأول متوقف بسبب ارتفاع كلف الإنتاج منذ عام 2013، والثاني متوقف من -4-12-2022 وهو مخبر لضبط الجودة ولتحليل المنتج ساعياً، والمعمل الثالث يحوي مخبراً لإجراء التحاليل الخاصة بالعملية الإنتاجية بدايةً من خلط المواد الداخلة للفرن وصولاً لمنتج الاسمنت.

وكررت حكومة نظام الأسد إصدار قرارات تقضي برفع أسعار "الإسمنت" فيما بررت ذلك بارتفاع تكاليف الإنتاج في حين ينعكس ذلك على أسعار العقارات فضلاً عن تدني فرص العمل مع قرارات النظام الأخيرة.

وكان مدير "المؤسسة العامة للإسمنت" مروان الغبرة كشف لإذاعة داعمة للأسد عن تضاعف تكاليف إنتاج الإسمنت بنسبة 200 إلى 300 في المئة، متوقعاً ارتفاع أسعار الإسمنت بشكل مضاعف وإلا فمن الممكن أن يتوقف الإنتاج.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ