صورة شام
صورة شام
● أخبار سورية ١٥ يونيو ٢٠٢٤

الثاني خلال أيام.. غضب شعبي بعد مقـ ـتل شاب تحت التعذيب على يد "قسد"

سادت حالة من الغضب الشعبي واستنفار لأبناء العشائر العربية في بلدة ذيبان شرق ديرالزور عقب قيام ميليشيات "قسد" بتسليم جثمان الشاب "علاء الميزر" لذويه وعليه آثار عمل جراحي، وهو الثاني خلال أيام.

وقالت مصادر محلية إن ميليشيات "قسد" قتلت الشاب تحت التعذيب في سجونها وقامت بسرقة أعضائه بعد اعتقاله واقتياده إلى جهة مجهولة وبعد اعتقاله بعدة ساعات قامت "قسد" بتسليم جثة الشاب وعليه آثار التعذيب والسرقة أعضائه.

أثارت هذه الجريمة موجة من الغضب والاستياء بين أهالي دير الزور، الذين طالبوا بفتح تحقيق عاجل ومحاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة البشعة، كما طالب الأهالي بتشكيل لجنة تحقيق محايدة تضم ممثلين عن المجتمع المدني والجهات الطبية لتحديد المسؤولين عن التعذيب والقتل وسرقة الأعضاء.

وينحدر الشاب ينحدر من حي اللطوة في بلدة ذيبان بريف محافظة دير الزور الشرقي وهو مدني ولا ينتمي إلى جهة سياسية او عسكرية يذكر أنه قبل عدة أيام وثق ناشطون مقتل الشاب علاء الدغمش في ريف محافظة دير الزور وقاموا بتسليم جثته إلى ذويه.

وتشير مصادر حقوقية إلى أن سجون "قسد" تحولت إلى مسالخ بشرية كسجون قوات النظام السوري يتم اعتقال آلاف المدنيين بحجج واهية وتعذيبهم حتى الموت حيث قتل عشرات المدنيين تحت التعذيب في سجون "قسد".

ولفتت إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها قوات قسد بارتكاب مثل هذه الجرائم، حيث قتلت مدنيين اثنين خلال أسبوع دون أي صلة لهم بالجهات العسكرية، وذلك لأن أشقاءهم مطلوبين لها.

وتُعد هذه الجريمة حلقة جديدة في سلسلة الانتهاكات التي تُمارسها قوات قسد بحق المدنيين في مناطق سيطرتها، مما دفع العديد من المنظمات الحقوقية إلى مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ خطوات جادة لوقف هذه الانتهاكات ومحاسبة المسؤولين عنها.

وازدادت حدة الفوضى والفلتان الأمني في مناطق شمال شرقي سوريا خلال الأيام الماضية، حيث شهدت المنطقة العديد من حوادث القتل والاشتباكات المسلحة، الأمر الذي أثار قلق وسكانها وهدد سلامتهم.

في حين أبلغت حواجز قسد العسكرية في بلدة الشحيل شرقي ديرالزور تبلغ الأهالي بحظر لتجوال الدراجات النارية، بدءاً من اليوم السبت، وحتى اليوم الأخير من عيد الأضحى، فيما قتل عنصرين من "قسد" بهجوم مجهول في بلدة البحرة شرق ديرالزور.

واليوم السبت قتل عنصر من قسد بهجوم مسلح نفذه مجهولون استهدف حاجز مفرق الرغيب شرقي ديرالزور، ويأتي هذا الهجوم في ظل استمرار حالة الفوضى والفلتان الأمني التي تشهدها مناطق شمال وشرق سوريا، كما يتزامن مع استمرار الاشتباكات بين قسد وأبناء عشائر دير الزور منذ شهر آب الماضي.

فيما تواصل "قسد" انتهاكاتها بحق الأطفال في مناطق سيطرتها، حيث أفادت مصادر محلية باختطاف فتاتين قاصرتين من منطقة الشهباء واقتيادهما إلى معسكرات التجنيد الإجباري، وتشير إحصائيات إلى اختطاف “أكثر من 50 طفلاً منذ بداية العام الحالي.

هذا واعتقلت قسد 7 أشخاص في بلدة العزبة شمال ديرالزور، بعد مداهمة كبيرة للمنازل واعتقلت مجموعة من قسد شخصين بعد مداهمة منزلاً في بلدة الشحيل بريف ديرالزور بتهمة الانتماء لتنظيم داعش.

وكانت كثفت في الآونة الأخيرة من حملاتها الأمنية في أرياف دير الزور بحجة البحث عن خلايا داعش، كما أقامت حواجز طيارة وتم اعتقال أكثر من 15 شاب، من بلدتيّ أبو حمام وغرانيج وكذلك هجين بديرالزور، بهدف سوقهم للتجنيد الإجباري، في ظل ازدياد الفلتان الأمني والجرائم في شمال شرق سوريا.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ