"الشرق الأوسط": مشروع البيان الختامي للقمة العربية وضع خريطة طريق لحل الأزمة السورية
"الشرق الأوسط": مشروع البيان الختامي للقمة العربية وضع خريطة طريق لحل الأزمة السورية
● أخبار سورية ١٩ مايو ٢٠٢٣

"الشرق الأوسط": مشروع البيان الختامي للقمة العربية وضع خريطة طريق لحل الأزمة السورية

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط"، في تقرير لها، عن أن مشروع البيان الختامي لقمة الدول العربية في السعودية، وضع خريطة طريق لحل الأزمة السورية، تتلخص في المصالحة الوطنية وإبعاد التدخلات الأجنبية والحفاظ على وحدة سوريا.

وأوضحت الصحيفة، أن مشروع البيان رحب بالجهود المبذولة لتفعيل الدور العربي القيادي في جهود "حل الأزمة السورية لمعالجة تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية مع وضع الآليات اللازمة لهذا الدور".

كذلك لفتت إلى أن القرار، رحب بالبيانات الصادرة عن اجتماعي جدة وعمان، وشدد على أهمية تعزيز التعاون العربي المشترك لمعالجة الآثار والتداعيات المرتبطة باللجوء والإرهاب وتهريب المخدرات.

ودعا البيان لجنة الاتصال الوزارية العربية إلى الاستمرار في الحوار المباشر مع دمشق، للتوصل لحل شامل للأزمة السورية، وفق مقاربة "الخطوة مقابل خطوة"، وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وعبر مشروع القرار، عن رفض التدخلات الأجنبية كافة، وأي وجود عسكري غير مشروع على الأراضي السورية، وأدان الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

وخلال كلمته اليوم، رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، بحضور الإرهابي "بشار الأسد" في القمة وبعودة سوريا إلى الجامعة العربية، معتبرا أن "ثمة فرصة لا يجب تفويتها لمعالجة الأزمة سياسيا".

وقال أبو الغيط إن "المشهد الدولي يمر بأشد الفترات خطورة في العالم المعاصر، ولا بدّ من التمسك بالمصالح العربية لمواجهة ضغوط الاستقطاب الدولي"، وعبر عن أمله بأن "يساهم العرب في حل الأزمة السورية، فثمة فرصة لا ينبغي تفويتها لمعالجة الأزمة والحل السياسي هو السبيل الوحيد لتسويتها".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ