"الشبيبة الثورية" تعتدي على المحتفلين بـ "يوم العلم الكردستاني" في مدينة ديريك
"الشبيبة الثورية" تعتدي على المحتفلين بـ "يوم العلم الكردستاني" في مدينة ديريك
● أخبار سورية ١٨ ديسمبر ٢٠٢٣

"الشبيبة الثورية" تعتدي على المحتفلين بـ "يوم العلم الكردستاني" في مدينة ديريك

اعتدت مجموعات تابعة للشبيبة الثورية التابعة لحزب العمال الكردستاني PKK، على الأهالي المحتفلين في "يوم العلم الكردستاني"، في مدينة ديريك، والتي شهدت حضور جماهيري واسع، بتنظيم من "المجلس الوطني الكردي في سوريا ENKS"، في سياق الممارسات التي يقوم بها التنظيم ضد الحراك المدني في المنطقة.

واحتفل المجلس الكردي بيوم العلم الكردستاني في القامشلي وكوباني وعامودا وديريك وكركي لكى وبلدات أخرى، ورفع المحتفلون أعلام كوردستان، وسط حضور جماهيري لافت، وأثناء الاحتفال اعتدت مجموعات من (الشبيبة الثورية) التابعة لـ PKK على المحتفلين في ديريك، ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المحتفلين، بينهم نساء.

وقال نافع عبد الله، القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني - سوريا لموقع (باسنيوز): "يحتفل شعبنا في السابع عشر من كانون الأول في جميع أجزاء كردستان بيوم العلم الوطني الكردستاني، علم الشهداء ورمز أمتنا وعزتنا والذي قد تم تصميمه واعتماده لمرة الأولى من قبل (جمعية التنظيم الاجتماعي للكرد) في اسطنبول عام 1920".

وأضاف: "تم اعتماد العلم في مؤتمر باريس وتم تقديمه إلى المؤتمر من قبل كاميران بدرخان، وكان قد اعتمدته جمعية خويبون أيضاً، وتم رفع العلم في السابع عشر من كانون الأول كعلم عام 1945 لجمهورية مهاباد من قبل الرئيس بيشوا قاضي محمد وبحضور الأب الروحي للأمة الكردية بارزاني الخالد، وتم تسليم العلم بعد سقوط جمهورية مهاباد إلى زعيم الأمة الكردية بارزاني الخالد".

وأشار القيادي إلى أنه "بعد تحرير كوردستان أقر برلمان كردستان يوم السابع عشر اليوم الكردستاني لعلم كردستان، وما نشاهده اليوم طبعا هو من تقديم تضحيات الآباء والأجداد".

ويحتفل الكورد في غربي كردستان في يوم ١٧ كانون الأول من كل عام بيوم العلم الكردستاني من خلال تنظيم فعاليات مختلفة، ويرفع المواطنون العلم الكردستاني على منازلهم ومحلاتهم بهذه المناسبة.

وسبق أن أكد الزعيم الكردي مسعود بارزاني، أن علم كردستان هو رمز للتضحية والسلام والتعايش في كردستان، وقال الرئيس بارزاني في تهنئته بمناسبة يوم العلم الكردستاني: «علم كوردستان هو قيمة مشتركة لشعب كوردستان ورمز للتضحية والسلام والتعايش في كوردستان»، مجدداً تهنئته بيوم العلم الكردستاني  لجميع مواطني كردستان

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ