"الرياح" تُعمق معاناة الهاربين من الزلزال وتقتلع خيامهم شمالي سوريا
"الرياح" تُعمق معاناة الهاربين من الزلزال وتقتلع خيامهم شمالي سوريا
● أخبار سورية ٦ مارس ٢٠٢٣

"الرياح" تُعمق معاناة الهاربين من الزلزال وتقتلع خيامهم شمالي سوريا

تسببت عاصفة هوائية شديدة التأثير، في مناطق الشمال السوري، باقتلاع مئات الخيم للنازحين ضمن المخيمات المنتشرة في المنطقة، لاسيما المخيمات حديثة التأسيس في مراكز الإيواء أو المخيمات العشوائية للمتضررين من الزلزال، ماساهم بتعميق معاناتهم بشكل أكبر.

واقتلعت العاصفة الهوائية مئات الخيم في مناطق أرياف إدلب وحلب، وسببت تضرر العديد منها، في حين باتت عشرات العائلات في العراء، والتي كانت اتخذت من تلك الخيام ملجأ مؤقت لها، بعد عزوفها عن النوم في المنازل بسبب الخوف من الزلزال والهزات الارتدادية.

وضربت مناطق الشمال السوري، هزة ارتدادية بلغت شدتها 4.5 ريختر وبعمق 5.39كم مركزها البحر الأبيض المتوسط، عند الساعة 11:49 من مساء الأمس، دفعت الآلاف من المدنيين لترك منازلهم والتوجه للخيام العشوائية التي نصبت في الحدائق والشوارع ومراكز الإيواء، قبل تحرك العاصفة الهوائية باتجاه المنطقة.

وقال المهندس "أنس الرحمون" إن تواجد منظومتي ضغط جوّي مختلفتين على جانبي بلاد الشام سيحفّز الرياح الغربية على العبور بسرعات عالية عبر البلاد نهار الاثنين، حيث تبدأ حركة الرياح بالنشاط مع ساعات ماقبل فجر الاثنين لتكون عند 25 كم/سا، مع ساعات مابعد الظهر تشتد قوة عصف الرياح لتصل في المناطق الداخلية إلى 35 كم / سا بالمتوسط.

ولفت المهندس إلى أن سرعة بعض الهبات في إدلب وحلب ووسط وجنوب البلاد قد تصل إلى 70 كم/سا، أما قمم جبال الساحل وجبل العرب فكن المتوقع أن تتجاوز سرعة الهبات حاجز 100 كم/سا، وتبقى سرعة الهبات عند 50كم/سا على مناطق الجزيرة مع إثارة واسعة للغبار والأتربة، على أن تتراجع حدة الرياح ليل الاثنين الثلاثاء، وتهدأ الثلاثاء.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ