austin_tice
النظام يوقف عضو هيئة تدريسية ويُحيله للتحقيق بعد تهديد وشتم طالب بجامعة حلب
النظام يوقف عضو هيئة تدريسية ويُحيله للتحقيق بعد تهديد وشتم طالب بجامعة حلب
● أخبار سورية ٢٤ يوليو ٢٠٢٣

النظام يوقف عضو هيئة تدريسية ويُحيله للتحقيق بعد تهديد وشتم طالب بجامعة حلب

كشف رئيس جامعة حلب "ماهر كرمان"، اليوم الاثنين عن إحالة عضو هيئة تدريسية إلى التحقيق وإيقافه عن العمل بسبب قيامه بإجراء تسجيلات صوتية تحمل تهديداً بالعملية الامتحانية والتلفظ بكلمات مسيئة مع أحد الطلاب، وفق تعبيره.
 
وذكر أن هذا الإجراء جرى استنادا إلى قانون تنظيم الجامعات مع اتخاذ الإجراءات القانونية والتحويل بعدها إلى مجلس التأديب، دون توضيح لفحوى التهديدات، علما أن الجامعة تصدرت مؤخرا مواقع التواصل الاجتماعي.

ويوم أمس نفى رئيس جامعة حلب وجود حالات تسمم بين الطلاب بسبب مياه الشرب في الوحدات السكنية بالمدينة الجامعية، وزعم أن إدارة المدينة قامت بحملة تعقيم ونظافة شملت كل الخزانات الموجودة، وبعد سحب العينات للتحليل تبين أنها سليمة ومطابقة للمواصفات.

فيما كشفت مصادر إعلامية موالية لنظام الأسد عن توقيف طالبتين في كلية الآداب بجامعة حلب إثر قيام إحداهن بضرب زميلها وهو طالب سنة أولى قسم تاريخ بواسطة شفرة على رقبته، ما أدى لنقله إلى مشفى حلب الجامعي لتلقي العلاج، وفق كلامها.

وكانت أصدرت جامعة دمشق الخاضعة لنفوذ نظام الأسد قراراً بفرض عقوبة الطرد بحق عضو هيئة تدريسية في كلية العلوم، لارتكابه "مخالفات جسيمة تخل بسمعة الجامعة وتؤثر في مكانتها العلمية"، وسط أنباء تفيد بأن الأستاذ الجامعي أصبح خارج سوريا.

وكان تحدثت مصادر عن تسجيل للأستاذ الجامعي، وهو نائب سابق لعميد كلية العلوم، ظهر فيه وهو يتحرش بأحد الطلاب المعيدين، الأمر الذي تكرر في عدة حالات سابقا، دون اكتراث من نظام الأسد الذي يشرف على تأمين الحماية والغطاء لبعض الشخصيات التعليمية ما يزيد من تسلطها وانتهاكاتها بحق الطلاب مع تحويل الجامعات إلى ما يشبه الأفرع الأمنية.

وكشفت مصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد عن إحالة أستاذين إلى مجلس التأديب في جامعة "البعث" التابعة لنفوذ النظام بحمص، وقالت إن السبب يعود لمخالفات امتحانية ومسلكية، دون التطرق إلى الفضائح والتجاوزات والابتزاز الجنسي الذي يتكرر في الجامعة.

ونقلت جريدة تابعة لإعلام النظام عن مصدر مسؤول في الجامعة (لم تسمه) قال إن خلال الأيام الماضية إحالة أستاذين إلى مجلس التأديب أحدهما في كلية البتروكيمياء والثاني في العلوم الصحية، بينما يتم التحقيق حالياً مع عضو ثالث في كلية العمارة والقرار لم يبت به بشكل نهائي.

هذا وتتكرر حالات الإعلان عن إحالة أعضاء هيئة تدريسية إلى مجالس تأديب في عدد من الجامعات الخاضعة لنظام الأسد بتجاوزات تتعلق بارتكاب مخالفات والتلاعب بالامتحانات، وسط تقديرات تشير إلى أن من أحيلوا لمجالس تأديب منذ بداية الثورة السورية وصل إلى الـ20 عضواً مع مزاعم عدم ضبط أي حالة تعود لارتكاب أي مخالفة أخلاقية.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ