النظام يُعلن ترخيص شركة طيران ويقدر خسائر "التجهيزات الملاحية" بـ 70 مليون دولار
النظام يُعلن ترخيص شركة طيران ويقدر خسائر "التجهيزات الملاحية" بـ 70 مليون دولار
● أخبار سورية ٣ يونيو ٢٠٢٤

النظام يُعلن ترخيص شركة طيران ويقدر خسائر "التجهيزات الملاحية" بـ 70 مليون دولار

كشف مدير "الطيران المدني" لدى نظام الأسد "باسم منصور" عن منح شركة "Stars airlines" الترخيص للعمل على أن تباشر التشغيل خلال سنة وإلا أُلغي ترخيصها، وذكر أن من بين شروط ترخيص شركات الطيران هي وجود طائرة ملك وطائرتين أجار يتم تسجيلهم في أحد المطارات السورية.

واعتبر أن تجهيزات مطار حلب الأحدث بين المطارات السورية، ووصف مشروع الصالة الجديدة بمطار دمشق بأنه "مشروع استراتيجي مازال قائماً ويسعى لذلك عبر التمويل أو التشاركية"، وتحدث عن تأهيل المطار وذكر أن جميع الطائرات آمنة ولا يمكن السماح لأي طائرة غير جاهزة بالعمل.

وأعلن عن تجهيز صالة الزوار الثانية وتخصيصها للحجاج حرصاً على تقليل الازدحام مدعيا أنه تم إعفاء الحجاج من تصريف مبلغ 100 دولار في وقت أكد وجود خطة لتوسيع مطار اللاذقية، ما يرجح أنه سيلحق بالمنشآت التي باعها النظام بحجة الاستثمار.

وقدر أن الأضرار التي لحقت بالتجهيزات الملاحية منذ 2011 تجاوزت 70 مليون دولار، وتمت إصلاح بعضها بجهود محلية، وقدر أن الأسطول الجوي المدني السوري يضم 4 طائرات لشركة أجنحة الشام و5 طائرات للسورية للطيران، جميعها في حالة جيدة.

وأشار إلى أن التعليمات تشدد على نجاح عملية نقل الحجاج ومنع حدوث أي إرباك، ومن أهمها نقل الحجاج بباصات جماعية إلى المطار قدر الإمكان لمنع التدافع، وتأمين وصول الحجاج قبل 4 ساعات من موعد كل طائرة.

وزعم أن العقوبات الغربية والأمريكية المفروضة على نظام الأسد أثرت بشكل كبير على الطيران المدني السوري، وأدت إلى تأخير عمليات الصيانة وتأمين اللوازم والتعويضات.

وصرح المدير العام لمؤسسة "السورية للطيران" لدى نظام الأسد "حاتم كباس"، أنه لا تتم مناقشة صيانة الطائرات العائدة للمؤسسة من قبل السعودية واعتبر أن تم تداوله في الإعلام خلال الأيام الماضية عن هذا الموضوع هو عار عن الصحة تماماً و لا يمت للواقع بأي صلة.

وأضاف في حديثه لأحد المواقع الإعلامية الروسية "نحن في مرحلة التفاوض مع الجانب السعودي بخصوص الطائرتين المتوقفتين في المملكة العربية السعودية والتابعتين لمؤسسة السورية للطيران، وأضاف فقط هذا الموضوع الذي يجري الحديث عنه حالياً".

قال إن أي مواضيع أخرى كالتزويد بقطع التبديل أو الصيانة أو أي شيء آخر بهذا الخصوص هي مواضيع عارية عن الصحة تماماً ولا يتم التطرق إليها نهائياً، وكانت "انطلقت أولى رحلات الحج، فجر يوم الثلاثاء 28 مايو/ أيار، من مطار دمشق إلى السعودية، على أن تستمر الرحلات الجوية الناقلة للحجاج إلى بيت الله الحرام لغاية 10 يونيو/ حزيران".

وكانت أعلنت وزارة الأوقاف في حكومة نظام الأسد عن اكتمال جميع الترتيبات اللازمة لحجاج هذا الموسم، مشيرة إلى بدء حجز تذاكر الطيران إلكترونيًا وإتمام كافة الإجراءات الضرورية للحجاج، وسط مؤشرات على فشل النظام بإدارة هذا الملف الذي يخضع للاستغلال العلني لا سيّما في جانب التطبيع ورفد خزينته بالأموال.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ