النظام يكف يد مدرس ويوقف راتبه بسبب المشاركة بمظاهرات السويداء
النظام يكف يد مدرس ويوقف راتبه بسبب المشاركة بمظاهرات السويداء
● أخبار سورية ٢١ يناير ٢٠٢٤

النظام يكف يد مدرس ويوقف راتبه بسبب المشاركة بمظاهرات السويداء

قرر نظام الأسد، عبر قرار حمل توقيع محافظ النظام في السويداء، بسام ممدوح بارسيك، ومدير التربية، أكرم غالب الحسينة، كف يد مدرس وإيقاف صرف راتبه، وقالت مصادر إعلاميّة محلية أن السبب يعود إلى كونه من المشاركين بمظاهرات السويداء المستمرة ضد نظام الأسد.

وحسب نسخة من القرار الذي نشرته مصادر إعلامية محلية فإنه يقضي بكف يد مدرس اللغة العربية "صدام ناصر النجم" اعتباراً من الثاني تشرين الثاني 2023 الفائت، وإيقاف صرف راتبه.

وقالت شبكة "الراصد"، المحلية المعنية بأخبار محافظة السويداء إن النجم يعتبر من رواد ساحة الكرامة، وفي مقدمة المدرسين الذين خرجوا في مظاهرات السويداء منذ انطلاقها في شهر آب، والعضو الفاعل في تجمع مدرسي السويداء.

وجاء قرار محافظ النظام في السويداء بناء على تفويض المحافظين ببعض الصلاحيات، وعلى كتاب وزارة التربية في حكومة نظام الأسد، وكتب المدرس على صفحته الشخصية "قرار كفّ اليد من وظيفتي، و إيقاف صرف مرتّبي الشهري "المُذِلّ".

وكان قرر نظام الأسد فصل موظفة تعمل لدى مديرية تابعة لوزارة الزراعة في حكومة النظام في السويداء، وذلك بتهم التحريض على الاعتصامات والتهكم على القيادة السياسية والعمل لصالح موقع "السويداء 24"، المحلي، والتحريض والمشاركة بالاحتجاجات.

وأصدر "محمد الطماس"، المدير العام للهيئة العامة لإدارة وتنمية وحماية البادية السورية فرع السويداء، قرارا يقضي بفصل المهندسة الزراعية راقية مشعل الشاعر العاملة الدائمة من الفئة الأولى براتب 156.470 ليرة سورية.

ونقل موقع "السويداء 24"، عن المهندسة المفصولة قولها إنها غير متفاجئة من قرار الحكومة التعسفي، وأنها كانت تتوقع حدوثه منذ فترة، وأضافت، أنها كانت تستعد لتقديم استقالتها قبل أيام لكنّ قرار الحكومة بالفصل جاء أسرع.

في حين نفت التهمة الموجهة لها بالعمل كمراسلة لموقع "السويداء 24"، في حين أكدت مشاركتها في الاعتصامات الأخيرة التي حدثت في محافظة السويداء باعتبار الاحتجاجات السلمية حق مقدس لجميع السوريين.

وقالت مصادر إعلامية محلية إن حكومة النظام فصلت الموظف "أيسر صياح النجم"، من مديرية الموارد المائية التي يعمل فيها منذ عامين فني كهربائي، مشيراً في حديثه لموقع محلي أن استدعائه تمّ أواخر شهر نيسان/ أبريل 2020 وتبليغه بإيقافه عن العمل.

وسبق أن فصل نظام الأسد مئات الموظفين من أبناء محافظة السويداء منذ انطلاقة الثورة السورية عام 2011، حيث توجد قوائم تحوي أسماء مئات المفصولين، إما بسبب تخلفهم عن الخدمتين الاحتياطية والإلزامية، في صفوف جيش النظام، أو على خلفية آرائهم، وهي النسبة الأكبر، بحسب ما أوردته شبكة "السويداء 24".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ