austin_tice
النظام يفرض رسوم تتجاوز 130 ألف ليرة مقابل رخصة "ذبح الأضحية"
النظام يفرض رسوم تتجاوز 130 ألف ليرة مقابل رخصة "ذبح الأضحية"
● أخبار سورية ٢٥ يونيو ٢٠٢٣

النظام يفرض رسوم تتجاوز 130 ألف ليرة مقابل رخصة "ذبح الأضحية"

قدر رئيس جمعية اللحامين في مناطق سيطرة النظام "محمد يحيى الخن" بأن نسبة الإقبال على شراء الأضاحي تزامناً مع قدوم عيد الأضحى المبارك لا تتجاوز 30% لهذا العام، وفق حديثه لوسائل إعلام تابعة لنظام الأسد.

وبرر سبب ضعف الإقبال إلى ارتفاع الأسعار الذي بات يفوق قدرة الناس على الشراء، فأقل أضحية اليوم تزن 50 كيلوغراماً وسعرها يتجاوز المليوني ليرة؛ إذ إن سعر كيلو الغنم قائماً اليوم بحدود 41 ـ 42 ألف ليرة سورية.

لفت إلى أن "اللحامين أيضاً يتكبدون مصاريف إضافية، فأجرة الحصول على رخصة الذبح في عيد الأضحى المبارك تتجاوز 130 ألف ليرة، هذا عدا عن أجرة العمال ومصاريف أخرى كشراء أكياس القمامة وأكياس النايلون المخصصة لتوزيع اللحوم التي تجاوز سعر كيلو الغرام الواحد منها 18 ألفاً".

في حين توقع رئيس جمعية اللحامين في ريف دمشق "محي الدين الريس" أن ينخفض عدد الأضاحي هذا العام إلى مقارنة بالعام الماضي، وبرر السبب في ذلك إلى ضعف القدرة الشرائية وارتفاع أسعار الأضاحي بفارق كبير عن 2022. 

وقال إن سعر خروف الأضحية يناهز 43 ألفاً للكيلوغرام وذلك للخراف التي يتراوح وزنها من 50 إلى 60 كيلوغراماً، فيما يصل للجمل لـ30 ألف ليرة والعجل عند 28 ألف ليرة سورية، حسب رئيس جمعية اللحامين في ريف دمشق.

وحددت ما يسمى بـ"مديرية الشؤون الصحية" في مجلس محافظة دمشق التابع لنظام الأسد، شروط منح رخصة ذبح لحوم الأضاحي لأصحاب محلات بيع اللحوم في عيد الأضحى المبارك، مع اقتراب حلول العيد.

وقال مسؤول المديرية "قحطان إبراهيم"، إن مع اقتراب العيد وتنظيماً لعملية ذبح الأضاحي تمت دعوة أصحاب محلات القصابة الذين يقومون بذبح الأضاحي إلى مراجعة المديرية بمجمع خدمات كفرسوسة للحصول على رخصة ذبح نظامية مؤقتة.

وقرر نظام الأسد رفع أسعار اللحوم الحمراء بمختلف أنواعها وفق نشرة جديدة صادرة عن لجنة الأسعار في محافظة دمشق، وقال رئيس جمعية اللحامين "محمد الخن"، إن صدور أسعار جديدة ليس تزامناً مع قدوم عيد الأضحى المبارك.


وحسب "الخن"، فإنّ "صدور الأسعار الجديدة جاء متأخراً لأن جمعية اللحامين أعدت الدراسة منذ حوالي 25 يوم لوضع تسعيرة جديدة تناسب البائع والناس وبناءً على رغبة اللحامين كي لايخسروا"، وفق حديثه لوسائل إعلام تابعة لنظام الأسد.

ووفقا لنشرة اللحوم الجديدة يبلغ سعر كيلو لحم خاروف عواس حي 32 ألف ليرة، ولحم خاروف عواس كامل بعظمه 60 ألف ليرة، وهبرة غنم عواس نسبة الدهن 25% 70 ألف ليرة، وسعر مسوفة لحم غنم 50% دهن 60 ألف ليرة، وسعر لية زهرة 25 ألف ليرة سورية.

كما تم تحديد سعر كيلو لحم العجل الحي 27 ألف ليرة، وهبرة العجل 67 ألف ليرة، و مسوفة عجل 45 ألف ليرة، وهبرة لحم بقر 50 ألف ليرة، ومسوفة لحم بقر 40 ألف ليرة، ولحم جمل نسبة الدهن 50% 65 ألف ليرة سورية.

وكان فرض مجلس محافظة دمشق التابع لنظام الأسد على أصحاب محلات القصابة الراغبين بذبح الأضاحي خلال عيد الأضحى الماضي الحصول على رخصة ذبح مؤقتة، دون أن تحدد الرسوم المفروضة على هذه الرخصة التي بررها بدواعي التنظيم على الرغم من تجاهله للحوم الفاسدة في الأسواق.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ