النظام يضاعف "مازوت المداجن" وارتفاعات قياسية لأسعار الفروج والبيض
النظام يضاعف "مازوت المداجن" وارتفاعات قياسية لأسعار الفروج والبيض
● أخبار سورية ١٣ يناير ٢٠٢٤

النظام يضاعف "مازوت المداجن" وارتفاعات قياسية لأسعار الفروج والبيض

قررت "الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية" (محروقات) التابعة لـ"المؤسسة العامة لتكرير النفط وتوزيع المشتقات النفطية" في وزارة النفط لدى نظام الأسد رفع سعر مازوت المداجن من 2000 ليرة إلى 8000 ليرة سورية.

وأعلنت "محروقات"، الموافقة على توصية اللجنة الاقتصادية لدى النظام بتزويد منشأت تربية الدواجن "فروج، بياض، أمات، مفاقس إنتاج صوص التربية"، بمادة المازوت بسعر 8000 ليرة سورية لليتر الواحد.

وقالت إن توزيع المادة وفق السعر الجديد المضاعف سيكون "وفق آلية محددة وواضحة للتزويد هذه المنشآت بمخصصاتها"، وذلك بالتنسيق بين وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ووزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة نظام الأسد.

وكانت وافقت حكومة نظام الأسد منح مؤسسة الدواجن سلفة مالية بقيمة 40 مليار ليرة، بحجة تطوير إنتاجية المؤسسة، وتأمين احتياجات ومستلزمات قطاع الدواجن، وتوفير مخزون علفي للتخفيف من آثار التقلبات السعرية، ومنع حدوث انقطاعات في المادة.

وشهدت أسعار الفروج في مناطق سيطرة النظام قفزة جديدة وجنونية وغير مسبوقة في الأسواق، ووصل سعر كيلو الفروج الحي إلى 47 ألف ليرة، وتراوح سعر كيلو الشرحات بين 85 و90 ألف ليرة، ووصل سعر كيلو الجوانح لحدود 45 ألف ليرة، وسعر كيلو السودة 65 ألف ليرة، والدبوس 65 ألف ليرة، والوردة 70 ألف ليرة، والكستا أكثر من 70 ألف ليرة.

يذكر أن وزارة التجارة الداخلية لدى نظام الأسد وبدل أن تضبط الأسواق وفق دورها المفترض، فإنها سابقت التجار ووضعت أسعارا فلكية حيث حددت سعر كيلو الفروج المنظف 54 ألف ليرة، والفروج الحي 38 ألف ليرة، وكيلو الشرحات 78 ألف ليرة، والسودة 58 ألف ليرة، وكستا 60 ألف ليرة، ورغم غلائها ظلّت حبراً على ورق كغيرها من كل نشرات "حماية المستهلك".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ