النظام يبرر انقطاع الكهرباء عن جميع المحافظات وشكاوى من تزايد التقنين باللاذقية
النظام يبرر انقطاع الكهرباء عن جميع المحافظات وشكاوى من تزايد التقنين باللاذقية
● أخبار سورية ١٢ يوليو ٢٠٢٣

النظام يبرر انقطاع الكهرباء عن جميع المحافظات وشكاوى من تزايد التقنين باللاذقية

انتقد عدد من أعضاء مجلس محافظة اللاذقية لدى نظام الأسد، واقع التغذية الكهربائية في المحافظة، فيما أصدرت وزارة الكهرباء التابعة للنظام بيانا بررت خلاله بدء عودة التغذية الكهربائية تدريجياً بعد انقطاع عام نتيجة عطل فني.

وحسب بيان الوزارة اليوم الأربعاء بدء عودة التغذية الكهربائية تدريجياً بعد انقطاع عام نتيجة عطل فني في محطة تحويل كهرباء جامعة البعث في المنطقة الوسطى أدى إلى انقطاع الكهرباء عن جميع المحافظات.

وحسب مدير المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء هيثم الميلع فإن عطلاً فنياً بجامعة البعث أدى إلى انقطاع الكهرباء عن جميع المحافظات، مدعيا أنه بعد استقرار الشبكة الكهربائية سيعود الوضع إلى ما كان عليه سابقاً في جميع المحافظات.

فيما طالب أعضاء مجلس محافظة اللاذقية بتحسين الواقع الكهربائي في ظل اشتداد حرارة الطقس وسط تقديراتهم زيادة ساعات التقنين بشكل كبير جداً، حيث تحصل غالبية المناطق على ربع ساعة وصل فقط.

وطالب معظم الأعضاء بعدالة التوزيع الكهربائي على مستوى المحافظة وتوفير كميات كافية من الطاقة لفترات وصل جيدة مقارنة بمحافظات أخرى، متسائلين عن مصير محطة الرستين الكهربائية والوعود الوزارية حول مواعيد دخولها الخدمة.

وذكر عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع الكهرباء "دريد مرتكوش"، أنه لا مستجدات على صعيد التقنين الكهربائي على الإطلاق، قائلاً: إن اللاذقية لا تزال مظلومة بموضوع التقنين الكهربائي، رغم ما وعدنا به وزير الكهرباء.

ويوم أمس زعم وزير الكهرباء في حكومة نظام الأسد "غسان الزامل"، أن ما وصفه بـ"الحصار الجائر المفروض على سوريا"، يشكل عائقاً أمام جميع الأعمال المتعلقة بتأمين قطع التبديل والتقنيات الكهربائية الحديثة، وفق تعبيره.

ودعا الوزير خلال زيارة المحطة الحرارية بحلب إلى تنسيق العمل والإسراع بإنجاز الأعمال المطلوبة لإعادة تأهيل المحطة كاملة، وتحدث إعلام النظام عن مناقشة الإجراءات والحلول الفنية مع المعنيين في الشركة الإيرانية المنفذة.

هذا وتشير تقديرات بأن إنتاج الكهرباء في مناطق سيطرة النظام لا يتجاوز 2,000 ميغا واط ساعي، علماً أن الطلب يصل إلى 7 آلاف ميغاواط ساعي، وتخطط الحكومة لإضافة 2,000 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، على حد قولها.

يشار إلى أنّ مناطق سيطرة النظام تشهد تدني مستوى عموم الخدمات الأساسية ومنها الكهرباء، وذلك عقب اتّباع "نظام التقنين الساعي" من قبل وزارة كهرباء الأسد ليصل الحال ببعض المناطق إلى الحصول على ساعة واحدة فقط، في حين باتت بعض المناطق تعاني من عدم توفر الكهرباء لأيام متواصلة، بحسب مصادر إعلامية موالية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ