النظام يعلن دراسة رفع أسعار المطاعم الشعبية والمعجنات والمقاهي بدمشق
النظام يعلن دراسة رفع أسعار المطاعم الشعبية والمعجنات والمقاهي بدمشق
● أخبار سورية ٥ أغسطس ٢٠٢٣

النظام يعلن دراسة رفع أسعار المطاعم الشعبية والمعجنات والمقاهي بدمشق

نقلت صحيفة تابعة لإعلام نظام الأسد، عن عضو جمعية المطاعم في دمشق "سام غرة" كشفه عن التحضير حالياً لدراسة جديدة لرفع الأسعار بحجة عدم مواءمة الأسعار الرسمية الحالية مع الارتفاعات الكبيرة للمستلزمات والمكونات الداخلة في عمل المطاعم الشعبية.

ولفت "غرة" إلى أنه من المقرر الانتهاء من الدراسة الجديدة خلال الأسبوع القادم ليصار إلى رفعها إلى مديرية التجارة بدمشق لتناقش عبر لجنة متخصصة تضم جميع المعنيين، وبعد ذلك تصدر بقرار رسمي حين اعتماد الأسعار بشكل كامل.

وذكر أن معظم المطاعم لا تتقيد حالياً بالأسعار الرسمية الصادرة بحيث تباع بأكثر من 30 بالمئة من أسعارها، مضيفاً، سندويشة البطاطا تباع حالياً بـ6 آلاف ليرة، والفلافل بأكثر من 5 آلاف، وسعر فطيرة الجبنة أو الزعتر أو المحمرة بألف ليرة.

كما وصل سعر كيلو المسبحة إلى 20 ألف ليرة، ناهيك بارتفاع طرأ على معظم المواد و السندويش والوجبات في هذه المطاعم، وقال: عندما صدرت التعرفة السابقة كان سعر كيلو الطحينية بـ36 ألف ليرة، وأصبح حالياً بـ54 ألف ليرة.

كما وصل سعر "بيدون" الزيت البلدي إلى أكثر من مليون ليرة سورية، وأضاف، تجاوز سعر بيدون الزيت النباتي اللازم لعمل المحال الـ450 ألف ليرة، مؤكداً وجود تخبط في أسعار معظم المواد والسلع الغذائية.

وقال إن المحال تحصل حالياً على نصف احتياجاتها من المحروقات وتتقلص نسبة الكميات التي تحصل عليها لأقل من 40 بالمئة خلال فترة الشتاء وخاصة على صعيد مادة الغاز ما يزيد من الطلب على مادة الغاز، وبالتالي هناك معاناة كبيرة للعديد من المحال بالعمل وفق الأسعار الرسمية الصادرة.

وأشار المسؤول ذاته إن المواطن مغلوب على أمره، ولا حول له ولا قوة، بحيث إن العائلة بحاجة إلى ما لا يقل عن 50 ألف ليرة في حال اعتمدت فقط على المأكولات الشعبية الفطور، وهي بحاجة إلى حوالي 125 ألف ليرة وسطياً في اليوم لتأمين جزء من احتياجاتها.

وكانت قررت لجنة تحديد الأسعار في مجلس محافظة دمشق التابع لنظام الأسد رفع الأسعار الجديدة للمطاعم الشعبية والمعجنات والمقاهي في دمشق، وذلك بعد دراسة جميع الكلفة والمستلزمات، وفق قرار رسمي.

هذا وتشهد الأسواق المحلية ارتفاعاً كبيراً في أسعار المواد الغذائية الأساسية، لا سيّما الخبز والمحروقات والخضار والفاكهة مستويات قياسية جديدة، وتزامن ذلك مع تصاعد التبريرات التي يصدرها إعلام النظام وسط تجاهل تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار المتصاعد.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ